عادي

المعلا.. نظرة ثاقبة لاستشراف المستقبل وبناء اقتصاد مستدام

14عاماً من الإنجازات جعلت أم القيوين وجهة عالمية

00:39 صباحا
الصورة
الصورة

إعداد: محمد الماحي
شهدت إمارة أم القيوين، منذ تولي صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، مقاليد الحكم في الإمارة في الثاني من يناير 2009، مسيرة ظافرة من الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والثقافية، عززت من مكانة الإمارة الاستراتيجية، ضمن رؤية تقوم على بنية تحتية مستدامة ومتكاملة تدعم تنافسية الدولة.

الصورة

ومسيرة صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، الممتدة 14 عاماً، حافلة بالإنجازات الكبيرة صنعتها حكمته ورؤيته، حيث امتلك سموه نظرة ثاقبة لاستشراف المستقبل وبناء اقتصاد متنوع ومستدام قائم على المعرفة ما جعل أم القيوين وجهة عالمية لإقامة المشاريع في مختلف القطاعات وقبلة للاستثمارات المتنوعة، حيث سجلت تقدماً كبيراً على مختلف الصعد وفي كافة مجالات النهضة الحديثة.

يملك صاحب السمو حاكم أم القيوين سجلاً حافلاً بالنجاحات التي قادها بخطى ثابتة ودقيقة، فمنذ أن كان ولياً للعهد كان يرسم ويخطط لمستقبل الإمارة الواعدة، بادئاً حياته السياسية عبر تدرجه في مناصب مختلفة أسهمت في تكوين رؤية تطويرية شاملة للإمارة، والمتتبع لمسيرة النهضة والعمران بالإمارة يلحظ أنها ستتبوأ مستقبلاً واعداً، لاسيما أنها تمتلك بنى تحتية على أعلى المقاييس والمستويات العالمية، كما تمتلك مقومات النهضة في شتى المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصناعية والإسكانية وغيرها.

الصورة

وقد أولى صاحب السمو حاكم أم القيوين اهتماماً كبيراً بالتعليم كونه إحدى أهم الركائز الأساسية لصناعة أجيال جديدة قادرة على الاستمرار في العطاء والسير على طريق التنمية والتطوير الذي تنتهجه الإمارة، حيث اتضح ذلك جلياً من خلال النمو والتطور الواضح الذي شهده قطاعا التعليم العام والعالي إذ وجه سموه بتأسيس جامعة أم القيوين في عام 2012 التي بدأت بمسمى الكلية الإماراتية الكندية الجامعية وبالحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم تم التحويل إلى المسمى الجديد وهو «جامعة أم القيوين».

واستطاعت الجامعة خلال ثمانية أعوام أن تثبت نفسها بأن تكون صرحاً أكاديمياً يدعم مسيرة التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التخصصات المتنوعة والبرامج الأكاديمية والخدمات والتسهيلات والمعلومات التقنية المساهمة في تأهيل الطلبة للانضمام إلى سوق العمل.

الصورة

وفي إطار حرص صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، على رفع المستوى العلمي للطلبة المنتسبين للجامعة تم افتتاح المقر الجديد للحرم الجامعي في أم القيوين، وهو معد وفق أعلى المعايير الأكاديمية والتعليمية وقائم على مساحة تبلغ 650 ألفاً و806 أمتار مربعة، بتكلفة تبلغ أكثر من 50 مليون درهم، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجامعة أكثر من 5000 طالب وطالبة، ويضم المقر الجديد للجامعة العديد من المباني تشمل 137 مكتباً للهيئات التدريسية والإدارية، وقاعات دراسية ومختبرات تعليمية مجهزة بأحدث التقنيات الجديدة، بالإضافة إلى المكتبة العامة، وإنشاء أكثر من 700 موقف مغطى للسيارات، كما يضم المقر الجامعي مسرحاً وقاعة متعددة الأغراض واستوديوهات لتدريب طلبة الإعلام، وللأغراض التجارية التي تخدم الجامعة خاصةً، وإمارة أم القيوين عامة.

الصورة

القوانين والمبادرات.

وقد ساهمت القوانين والمبادرات والتسهيلات التي توفرها إمارة أم القيوين للمستثمرين المحليين والأجانب بتوجيهات مباشرة من صاحب السمو حاكم أم القيوين، بيئة استثمارية مميزة تتمتع بالمرونة العالية في الإجراءات الإدارية لتصبح حالياً من بين أفضل الإمارات المستقطبة لشركات الاستثمار الأجنبية والمحلية.

وشاركت هيئة أم القيوين الصناعية في تفعيل النشاط الاقتصادي بالإمارة وحافظت على دورها الحيوي كبيئة جاذبة لكبرى الشركات، حيث تشرف الهيئة على منطقة أم الثعوب الصناعية في أم القيوين والتي تبلغ مساحتها 60 مليون قدم مربعة، وتتضمن أراضي تجارية وصناعية ومستودعات للتخزين.

وأكدت هيئة أم القيوين الصناعية حرصها على الإسهام في بناء منطقة صناعية وفق أعلى المعايير المحلية والدولية لدعم الحركة الاقتصادية في إمارة أم القيوين خاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة عامةَ والعمل على استقطاب صناعات أساسية ومهمة عن طريق خلق بيئة جذابة للمستثمرين وتوفير جميع الخدمات الحكومية والخدمات الأخرى المتعلقة بالإنشاءات، وتوفير أراض صناعية وتجارية وبنية تحتية بأعلى المعايير، وخلق مركز صناعي نابض يستمد قوته من موقعه الاستراتيجي.

الصورة

وأنجزت هيئة أم القيوين الصناعية أعمال البنية التحتية في المدينة الصناعية الواقعة بمنطقة أم الثعوب بتكلفة إجمالية بلغت 58 مليون درهم، كما أنجزت أعمال رصف الطرق الداخلية في المدينة، لتوفير بنية تحتية متكاملة، وفق أعلى مستويات الجودة الخاصة بمقاييس الأمن والسلامة المرورية.

وأعلنت الهيئة عن زيادة نسبة عقود الإيجار في منطقة أم الثعوب الصناعية في أم القيوين لترتفع من 192 عقداً فعالاً في العام المالي 2019 إلى 289 عقداً نهاية العام المالي 2021 بزيادة 98 عقداً أي بنسبة 50.21 % حيث زادت العقود الجديدة خلال العامين 2020 و 2021، بنحو 102 عقد جديد ما يمثل 206 قطع أرض بمساحة 922,513 متراً مربعاً، منها 71 % أراض صناعية و 29% موزعة بين الأراضي التجارية والمستودعات وسكن العمال.

الصورة

تحسين الحياة.

ويواصل صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، تقديم مبادراته النوعية بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم وفق أعلى وأرقى المعايير العالمية، وأحدث هذه المبادرات، هي تنفيذ مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الخيرية والإنسانية في أم القيوين العديد من المساكن العصرية لذوي الدخل المحدود، كما نفذت عدداً من المساكن تحت مسمى «حي التسامح 2» ويضم 98 مسكناً، كما شيدت «حي التسامح 1» والذي ضم 32 مسكناً وتم توزيعها على الأسر المحتاجة وفق شروط محددة، حيث بلغت تكلفة المشروعين اللذين يضمان 130 مسكناً 85 مليون درهم.

وجاءت التصاميم المعمارية للحيين السكنيين بفكرة الفناء الداخلي شبه المغلق، والتي كانت تستخدم في المساكن التراثية، ولكن بطابع حديث ما يضفي لمسة جمالية تمزج بين أصالة التراث والتطور العمراني في تناسق يميز الحيين السكنيين ويجعلهما من أجمل الأحياء السكنية في الإمارة.

كما يشمل المشروع محطة معالجة الصرف الصحي لخدمة الحي السكني، كما أنجزت المؤسسة، مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الشص، بتكلفة 350 ألف درهم، وسعة 15000 جالون يومياً.

وقام برنامج الشيخ زايد للإسكان»، بإنجاز 232 مسكناً بحي الشهداء السكني بإمارة أم القيوين، بكلفة الإجمالية 324 مليون درهم ويقع على مساحة إجمالية تقدر ب830,459 متراً مربعاً، يتميز بموقعه الجغرافي الذي يقع ما بين شارع الاتحاد وشارع محمد بن زايد وقربه من المرافق الخدمية كمستشفى الشيخ خليفة ووزارة تنمية المجتمع ومبنى إدارة المرور.

البنية التحتية.

برزت في عهد صاحب السمو حاكم أم القيوين العديد من مشاريع البنية التحتية، والتطوير العمراني، التي ساهمت بشكل مباشر في خدمة الأفراد ورفع جودة حياتهم وتسهيل تنقلهم بين مختلف مناطق الإمارة التي تمتد على مساحتها الشاسعة، حيث وجه سموه بإنشاء شبكة الطرق الرئيسية والداخلية وتطويرها داخل الإمارة والمناطق التابعة لها وتزويدها بالخدمات الضرورية.

وشهدت أم القيوين العديد من مشاريع البنية التحتية التي باشرت تنفيذها وزارة تطوير البنية التحتية بالتعاون مع دائرة التخطيط العمراني بالإمارة.

حيث تم تنفيذ 5 مشاريع طرق جديدة في مختلف مناطق أم القيوين، بطول 40 كيلومتراً، وبتكلفة نحو 92 مليون درهم خلال الفترة الماضية، وتأتي تلك الطرق، ضمن المشاريع الحيوية والمهمة التي تنفذها الحكومة، من أجل تسهيل حركة انتقال المواطنين والمقيمين في مناطق الإمارة، وتحقيق حركة انسيابية في الشوارع الداخلية والخارجية، وتوفير السلامة والأمان لمستخدمي الطرق.

ومن مشاريع البنية التحتية التي تم إنجازها في أم القيوين خلال العامين الماضيين توسعة وتطوير مرسى الميدان بأم القيوين بتكلفة 82 مليون درهم والتي تشمل دفن الجهة الشرقية من الميناء بطول 700 متر من الشاطئ إلى الأعماق، وكذلك الجهة الغربية من الشاطئ إلى الداخل بطول 700 متر، إضافة إلى مشاريع عدة تصب في صالح الصيادين، منها مصنع الثلج والقراقير.

تطوير الخدمات.

عمل صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، على تطوير الخدمات، وإنجاز المعاملات الحيوية التي تمس كافة قطاعات المجتمع.

ويعتبر مركز خدمات أم القيوين الجديد الذي افتتحه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، أول مركز خدمات موحد في الإمارة، يصب في مصلحة المواطنين والمقيمين، ويخفف عنهم عناء التنقل بين مختلف الدوائر الحكومية لإنهاء معاملاتهم.

وأمر سموه بتشكيل فريق عمل مشترك بين ديوان الحاكم في أم القيوين وفريق الاستراتيجية الاتحادية في وزارة شؤون مجلس الوزراء للعمل على صياغة خطة استراتيجية للإمارة، لتطوير هيكلي شامل يواكب متطلبات نموذج حكومة المستقبل.

وانطلق نموذج تطوير العمل الحكومي لأم القيوين بتشكيل 6 فرق عمل وب 10 مبادرات ليصل بعد جهد استمر نحو 90 يوماً إلى 6 مخرجات رئيسية تتضمن 24 مبادرة جديدة.

مرافق الحاويات

بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، السامية حققت إمارة أم القيوين إنجازات عدة على جميع المستويات والمجالات، حيث تم توقيع اتفاقية بين حكومة أم القيوين وشركة موانئ هاتشيسون التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها، وذلك لتطوير وتشغيل مرافق حاويات ميناء أحمد بن راشد بأم القيوين، وستقوم موانئ هاتشيسون أم القيوين ضمن تشغيلها لحاويات الميناء بإقامة أربعة مرافق للرسو بطول 845 متراً على امتداد مساحة 23 هكتاراً.

وذلك في إطار مخطط لتطوير مرافق ميناء أحمد بن راشد بأم القيوين الذي يعتبر جزءاً من خطط التطوير المستقبلية.

السياحة الطبيعية.

وتسارعت وتيرة العمل بتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، في استغلال الموارد البيئية والمواقع السياحية الطبيعية التي تنتشر في مختلف مناطق أم القيوين، ومن ذلك استثمار المناظر الخلابة للشواطئ الممتدة، والمواقع البحرية والجبلية في إنشاء المزيد من وجهات السياحة الخدمية، وتم توقيع عقد إطلاق المرحلة الأولى من مشروع تطوير جزيرة السينية بأم القيوين، وذلك بإنشاء وإنجاز جسر لربط الجزيرة مع شارع الاتحاد، بتكلفة 300 مليون درهم.

وستتولى «أم القيوين العقارية» كافة مهام المشروع الذي يهدف في مرحلته الأولى إلى توفير ربط مباشر لجزيرة السينية مع شارع الاتحاد؛ حيث يتكون نطاق عمل المشروع من إنشاء طريق رئيسي مزدوج من ثلاث حارات بكل اتجاه، وبطول كلي 2.5 كيلومتر، وبسرعة تصميمية 100 كم في الساعة، وكذلك إنشاء جسر قوسي على البحر وبطول تقريبي كيلومتر واحد. وسينفذ مشروع تطوير جزيرة السينية على مساحة إجمالية تبلغ (30,000,000) قدم مربعة، الأمر الذي من شأنه أن يدعم عجلة نمو وتطوير ونهضة إمارة أم القيوين، كوجهة جذب تجارية وسياحية، من خلال تطوير مجمع فيلات فخمة مطلة على الواجهة المائية والفنادق، ومجموعة من خيارات الترفية والتسلية مستوحاة من نمط الحياة على الجزر. وأشارت «أم القيوين العقارية» إلى أن المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 2,47 مليار درهم، يضم ما يقرب من 300 فيلا فاخرة مطلة على الواجهة المائية و250 تاون هاوس، و14 بناية تحتوي على ما يقرب من 570 وحدة سكنية، وفندقين، و85 هكتاراً من الحدائق والأماكن المفتوحة، ومسارات ترفيهية واسعة النطاق لاستكشاف الجزيرة، ومجموعة من المطاعم والمحال التجارية المتنوعة، بالإضافة إلى الشواطئ النظيفة ومرافق الترفيه الفخمة والمتطورة.

الأمن والأمان.

يؤكد صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، أن توفير الأمن يأتي في مقدمة أولويات قيادتنا الرشيدة باعتباره الركيزة الأساسية للحياة والمشجع الأول على الاستقرار والتنمية والنهضة.. ولم يأل سموه جهداً في سبيل توفير الأمن لكل مواطن ومقيم وزائر من خلال دعمه المستمر للأجهزة الأمنية وتوفير كل احتياجاتها وتهيئة البيئة الملائمة لأداء عملها.

العمل الخيري والإنساني.

وللجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية اهتمام متعاظم في نفس صاحب السمو حاكم أم القيوين، فقد جاءت جمعية أم القيوين الخيرية منذ تأسيسها في عام في 1979 متفردة في كل شيء ومتميزة في كل جانب وناجحة في كل منحى.

ويقوم صاحب السمو حاكم أم القيوين على نحو مستمر بتطوير أساليب العمل الخيري ومد ذراع العون إلى أبعد ما ترى العين، إذ يحرص سموه على تجاوز العقبات وتذليل الصعاب للوصول إلى الإنسان على اختلاف دينه وعرقه ولونه وجنسه من خلال توجيهاته المباشرة ومتابعته الدائمة.

وتجلت قيمة العمل الخيري والإنساني في نفس سموه من خلال إنشاء مؤسسة سعود بن راشد المعلا للأعمال الخيرية والإنسانية في أغسطس 2015 وأرسى سموه مشاريع خيرية وإنسانية تستهدف الأيتام وطلاب العلم والأسر محدودة الدخل ورعاية أسر السجناء والإفراج عن الموقوفين في المؤسسات الإصلاحية التابعة للشرطة في المناسبات المختلفة وفقاً للضوابط والقوانين المنظمة لذلك، ودعم جميع فئات المجتمع وخصوصاً الفئات الأضعف مثل الأطفال والمسنين والمعاقين واليتامى والأرامل ومساندة المحتاجين والحالات الإنسانية ورعاية مشروعات الخير في كل مكان.

التنمية الاجتماعية

في سياق مشاريع التنمية الاجتماعية، رصدت جمعية تعاونية الاتحاد، بالتعاون مع جمعية أم القيوين التعاونية 52 مليون درهم لتنفيذ مشروع أم القيوين التجاري السكني، ووقّعت مع شركة العابر للمقاولات عقد إنشاء أول مشروع تجاري سكني لتعاونية أم القيوين في منطقة السلمة 3 بجانب سوق الخضراوات والفواكه، مقابل مستشفى الشيخ خليفة، ويتكون المشروع من سرداب وطابق أرضي وطابقين الأول والثانٍي بمساحة إجمالية 201 ألف قدم مربعة، ويضم المركز 15 محلاً تجارياً و70 شقة سكنية، إضافة إلى 233 موقف سيارات موزعة على السرداب والأرضي وخارج المبنى.

خدمات صحية

من أجل الارتقاء بالخدمات الصحية وتطويرها، أنجزت حكومة أم القيوين بتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، محطة معالجة نفايات البناء والهدم بمنطقة المدفق والتي أشرفت عليها شركة دلسكو، وتبلغ تكلفة مشروع مكب نفايات أم القيوين الذي تنفذه وزارة التغير المناخي والبيئة 11.8 مليون درهم، كمرحلة تحضيرية استباقية لمشروع معالجة وتأهيل المكب الرئيسي في المدينة، حيث سيقوم المقاول الحالي بتحضير وتجهيز العمل للمرحلة الرئيسية المستهدفة التي ستتضمن معالجة شاملة لأرض المكب الحالي الذي يستخدم للتخلص من النفايات المتولدة بالإمارة.