عادي

الطروحات الجديدة تضيف 294 مليار درهم لرسملة أسهم الإمارات

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
إدراج إمباور  (تصوير: صلاح عمر)
إدراج إمباور (تصوير: صلاح عمر)

استقطبت أسواق الأسهم المحلية رسملة سوقية جديدة خلال العام الماضي بقرابة 294 مليار درهم بفضل الطروحات الأولية الجديدة بما يتماشى مع خطط الأسواق لمضاعفة قيمتها السوقية إلى حدود 6 تريليونات درهم خلال السنوات الثلاث المقبلة، من مستوياتها البالغة حالياً نحو 3.2 تريليون درهم.

جاءت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» في الصدارة مع بلوغ قيمتها السوقية عند الإدراج بسوق دبي المالي نحو 124 مليار درهم لتصبح أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية، ثم «بروج» بعدما أضافت نحو 73.6 مليار درهم إلى رسملة الأسواق عند إدراجها في سوق أبوظبي خلال العام 2022.

ووصلت القيمة السوقية لأسهم شركة «أمريكانا للمطاعم» عند الإدراج لنحو 22.07 مليار درهم، و«موانئ أبوظبي» نحو 16.3 مليار درهم و«سالك» 15 مليار درهم، و«تيكوم» 13.4 مليار درهم، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» 13.3 مليار درهم، و«برجيل» 10.4 مليار درهم، و«تعليم القابضة» 3 مليارات درهم، و«بيانات» 2.83 مليار درهم.

جرافيك

 

وإلى جانب الطروحات الأولية، شهدت الأسواق المحلية عدة إدراجات مباشرة أسهمت أيضاً في تعزيز القيمة السوقية من بينها إدراج «تعاونية الاتحاد» في سوق دبي المالي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن تداول أسهم الجمعيات التعاونية في الأسواق المالية في الدولة، إضافة إلى إدراج شركة «إنفيكتوس للاستثمار» في «سوق نمو» بسوق أبوظبي، وإدراج أسهم «بيت الاستثمار الخليجي» و«جي إف إتش» كإدراج مزدوج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأسهمت الطروحات الأولية والإدراجات الجديدة في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين، بما يرسخ مكانة الأسواق المالية في الدولة كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

وشهدت هذه الطروحات عند طرحها في الأسواق إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين والصناديق السيادية والمحافظ الاستثمارية العالمية مع وصول إجمالي الطلب لأكثر من 1.454 تريليون درهم، بما يعكس الثقة الكبيرة في المنهج الاقتصادي القوي الذي تنتهجه دولة الإمارات في شركاتها ومؤسساتها الكبرى.

ونجحت الطروحات الجديدة في الأسواق المحلية في توفير فرص جاذبة وخيارات استثمارية أوسع أمام المستثمرين للمشاركة في مسيرة النمو القوي للاقتصاد الوطني، كما مهدت الطريق أمام الشركات لبدء رحلتها في الأسواق الإماراتية التي تعد واحدة من أهم أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتمضي العديد من الشركات المحلية في خططها للإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي خلال الأعوام القادمة بعدما أظهرت الأسواق مرونتها حتى الآن في مواجهة التقلبات العالمية بعد النجاحات القياسية للطروحات الأولية في 2022، استكمالاً للطروحات التي شهدتها الأسواق العام 2021، وشملت «فيرتيغلوب» و«أدنوك للحفر» و«ألفا ظبي»، ومجموعة «ملتيبلاي». (وام)


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u6wj5x3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"