عادي

أوكرانيا تدعو إلى ترشيد استهلاك الكهرباء مع انخفاض الحرارة

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
كييف- (رويترز)
وتسببت الهجمات التي تشنها روسيا بالصواريخ والطائرات المسيّرة على البنية التحتية للطاقة منذ أكتوبر/ تشرين الأول، في أضرار واسعة النطاق، أدت إلى انقطاعات للتيار الكهربائي ونقص في التدفئة والمياه في ظل دخول الشتاء.
وبعدما شهدت الأيام الأولى من العام موجة من الطقس الدافئ غير المعتاد في مثل هذا الوقت بحرارة قرب العشر درجات مئوية، بدأت الحرارة حالياً بالانخفاض.
ويقول خبراء الأرصاد إنها قد تنخفض قريباً، إلى سالب 11 درجة مئوية في كييف، وسالب 18 في شرق أوكرانيا.
وقالت شركة أوكرنرجو الحكومية المشغلة للشبكة في بيان عبر تطبيق تلغرام «من المتوقع تسجيل انخفاض كبير في درجة الحرارة في المستقبل القريب، ما سيؤدي إلى زيادة سريعة في الاستهلاك».
وتابعت: «منظومة الطاقة غير قادرة حالياً، على تغطيته (أي الاستهلاك) بالكامل، بسبب الأضرار بعدد من محطات الطاقة التي تنتج الكهرباء، لا سيما محطة زابوريجيا للطاقة النووية- الأقوى».
وأضافت: «يرجى الترشيد في استهلاك الكهرباء، والتناوب في استخدام الأجهزة كثيفة استهلاك الطاقة، فهذا يساعد على تقليل الحمل على شبكة الكهرباء وتقليص الحاجة لفرض قيود على الاستهلاك».
وذكر رئيس الوزراء، دينيس شميهال، خلال اجتماع حكومي، الجمعة، أن على أوكرانيا توقع هجمات روسية وانقطاعات طارئة للتيار الكهربائي.
وتقول روسيا التي بدأت عمليتها العسكرية بأوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، إنها تعتبر منشآت الطاقة أهدافاً عسكرية مشروعة، فيما تقول أوكرانيا، وحلفاؤها، إن الهجمات على البنية التحتية المدنية يمكن أن ترقى لجرائم الحرب.
وتخضع المدن في جميع أنحاء أوكرانيا، وبينها كييف، لانقطاعات مقررة سلفاً لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء خلال ساعات ذروة الاستخدام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ejdytsa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"