عادي

للمرة الأولى.. «رولز رويس» تبيع أكثر من 6000 سيارة في عام

23:17 مساء
قراءة دقيقتين
تورستن مولر-أوتفوس

باعت شركة «رولز رويس» عدداً قياسياً من السيارات في عام 2022، حيث ظل الطلب على سياراتها التي تبلغ قيمتها 500 ألف دولار قوياً، على الرغم من مخاوف الركود، وفقاً لما ذكره رئيسها التنفيذي تورستن مولر-أوتفوس. وقال مولر لشبكة سي إن بي سي: «لم نشهد أي تباطؤ ولم نشهد أي تأثير سلبي».

وسلمت رولز 6021 سيارة في العام الماضي، وهي المرة الأولى التي تجاوزت فيها الشركة حاجز الـ 6000. وارتفع متوسط سعر سيارات رولز رويس إلى 534 ألف دولار العام الماضي.

وكانت الولايات المتحدة أكبر سوق للشركة في عام 2022، حيث استحوذت على ما يقرب من 35% من مبيعاتها العالمية، فيما شهدت الصين، ثاني أكبر أسواقها، انخفاضاً طفيفاً في المبيعات، لكنها لا تزال تحتل 25% من المبيعات العالمية، وسجلت ثاني أقوى عام للشركة.

الصورة

 

ويبدو أن الأزمة المعيشية لم تؤثر على نتائج قطاع السيارات الفاخرة، إذ سجّلت «رولز رويس» البريطانية عام 2022 أعلى مبيعات سنوية لها على الإطلاق منذ تأسيسها قبل 118 سنة. 

وأشارت العلامة التجارية التابعة لمجموعة «بي إم دبليو» الألمانية في بيان الاثنين، إلى أنّ هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 8% مقارنة بعام 2021، مع بيع سيارات «لزبائن في نحو خمسين دولة».

وتتناقض أرقام «رولز رويس» التي باعت النسبة الأكبر من سياراتها في الولايات المتحدة والصين وأوروبا، مع أرقام بقية الشركات في سوق السيارات التي تكافح للتعافي من الجائحة وتواجه نقصاً عالمياً في أشباه الموصلات.

وأفادت جمعية مصنعي وتجار السيارات SMMT البريطانية الخميس بأنّ مبيعات السيارات الجديدة في المملكة المتحدة تراجعت عام 2022 بشكل ملحوظ إلى أدنى مستوى لها منذ 30 عاماً، رغم انتعاش بدأ يُسجَّل في نهاية العام.

  • العلامات التجارية الفاخرة

وعلى غرار العلامات التجارية الفاخرة الأخرى من امثال «بنتلي» و «بوغاتي»، سجّلت «رولز رويس» أرقاماً قياسية عام 2021.

ومن الأمثلة الأخرى على الازدهار الذي يشهده قطاع السيارات الفاخرة، إعلان «لامبورغيني» في آب/أغسطس أنها باعت مسبقاً كل إنتاجها حتى بداية العام 2024.

وتستعد «رولز رويس» التي أُسست في مطلع القرن العشرين واستحوذت عليها شركة «بي ام دبليو» عام 1998، لإطلاق هذا العام «سبيكتر»، وهي أول سيارة لها تعمل بشكل كامل على الكهرباء. وبحسب الماركة، «تخطّت الطلبات المسبقة على هذه المركبة كل التوقعات».

ومن المتوقع أن يجري تسليم دفعة أولى من «سبيكتر» إلى الزبائن في الربع الأخير من 2023. وتطمح «رولز رويس» إلى أن تصبح حتى نهاية عام 2030 ماركة مصنّعة للسيارات الكهربائية فقط. (وكالات)


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry8z728

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"