عادي
شريطة أن تتم العملية في إطار تحالف دولي

بولندا جاهزة لتزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد-2»

11:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1

لفيف - (أ ف ب)
أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، خلال زيارة إلى أوكرانيا الأربعاء أن بلاده مستعدّة لأن تزوّد كييف بـ14 دبّابة ثقيلة متطوّرة من نوع «ليوبارد-2»، على أن يحصل ذلك في إطار تحالف دولي يجري العمل حالياً على بنائه.
وخلال زيارة لمدينة لفيف بغرب أوكرانيا، قال دودا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني إنّ «فرقة دبّابات ليوبارد (14 دبّابة) ستُرسَل في إطار تحالف يجري تأسيسه حالياً».
وأضاف «كما تعلمون، هناك عدد من الشروط الرسمية التي يجب الوفاء بها، مثل الحصول على الموافقات وما إلى ذلك، لكنّ الأهم من كلّ ذلك، نريد أن يكون هذا تحالفاً دولياً»، مشيراً إلى أنه يعتمد على دول أخرى للمساهمة في عمليات التسليم.
وليوبارد-2 هي دبابات ثقيلة متطورة ألمانية الصنع وبالتالي فإنّ بيع أيّ منها أو التبرّع بها لا بدّ وأن يحصل على موافقة مسبقة من برلين.
ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتصريح نظيره البولندي، قائلاً إنّ بلاده تتوقع «قراراً مشتركاً» تشارك فيه دول إضافية أخرى مستعدّة لإرسال دبّابات «ليوبارد».
وقال زيلينسكي إنّ «دولة لوحدها لا يمكنها أن تساعدنا لأننا نحارب آلاف الدبّابات الروسية».
وأضاف «أعتقد أنه سيكون هناك اليوم (الأربعاء) قرار إيجابي من دولة أخرى لتزويدنا بدبابات حديثة غربية»، من دون أن يسمّي الدولة التي يتحدّث عنها.
وخلال المؤتمر الصحفي نفسه، أعلن الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا أنّ بلاده سترسل إلى أوكرانيا أنظمة مضادّة للطائرات من نوع «زينيت» مع ذخيرتها.
وتطالب أوكرانيا ألمانيا خصوصاً بتسليمها دبّابات، ولم تستجب برلين بعد لطلبها مدرعات من طراز «ليوبارد 2».
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الثلاثاء «كلما تأخر هذا القرار، ازداد عدد الضحايا وازداد عدد القتلى المدنيين».
والأربعاء قال كوليبا إنّه يعتقد أنّها مسألة وقت فقط قبل أن توافق ألمانيا على تزويد بلاده بدبّابات ليوبارد-2.
وقال الوزير الأوكراني في مقابلة مع شبكة «إيه آر دي» التلفزيونية إنّه «حتّى وإن كانت لدى ألمانيا حجج عقلانية بعدم القيام بذلك، فهي ستفعل ذلك في وقت لاحق».
وأضاف أنّ الألمان «يقولون في البداية كلا، ثم يدافعون بشدّة عن قرارهم، ليعودوا ويقولوا في نهاية المطاف نعم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5beu2643

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"