عادي

بولندا تطلب موافقة برلين لإرسال دبابات «ليوبارد» إلى أوكرانيا.. وروسيا تحذر

14:37 مساء
قراءة دقيقتين

وكالات

أعلن وزير الدفاع البولندي، ماريوش بواشتشاك، الثلاثاء، أنه طلب موافقة برلين لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وكتب بلاشتشاك على «تويتر»: إن «ألمانيا تلقت طلبنا للموافقة على إرسال دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا»، داعياً برلين أيضاً للانضمام إلى تحالف الدول الداعمة لأوكرانيا بدبابات «ليوبارد 2».

من جانبه، قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، الثلاثاء، إنه لا يوجد خلاف بين الحلفاء بشأن إرسال دبابات قتالية ثقيلة إلى أوكرانيا، وشدد على أن برلين ستتحرك سريعاً في حال اتخاذ قرار إيجابي للقيام بذلك.

وأضاف بيستوريوس، الذي كان يتحدث بينما يقف إلى جواره ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أنه يتعين ألا يصبح الحلف طرفاً في الحرب في أوكرانيا.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أنه واثق من التوصل قريباً لحلّ بخصوص تسليم دبابات مقاتلة إلى أوكرانيا، بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس.

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الألماني: «في هذه اللحظة الحرجة من الحرب، علينا مد أوكرانيا بنظم أثقل وأكثر تقدماً، وعلينا أن نفعل ذلك على نحو أسرع». وأضاف: «لذلك أرحب بنقاشنا اليوم، ناقشنا مسألة الدبابات المقاتلة، المشاورات مع الحلفاء ستستمر، وأنا واثق أننا سنتوصل إلى حل قريباً».

فيما حذّر الكرملين، الثلاثاء، من أن تسليم كييف دبابات «ليوبارد» ألمانية الصنع «سيترك أثراً لا يمحى» على العلاقات مع برلين، في وقت يشتدّ الضغط على ألمانيا لتعطي موافقتها على إرسال هذه الدبابات إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، خلال مؤتمره الصحفي اليومي: «عمليات التسليم هذه لن تأتي بأي خير على العلاقات بين روسيا وألمانيا مستقبلاً»، مضيفاً: «سيترك ذلك أثراً لا يمحى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh3wcm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"