عادي

16 رواية في القائمة الطويلة لـ«البوكر العربية»

16:08 مساء
قراءة 3 دقائق
image003
IPAF LOGO

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية. وتشتمل القائمة على كتّاب من تسع دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عاماً، وتعالج رواياتهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية، سواء منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرةً من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية. في الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.

وروايات القائمة هي: «منا» للجزائري الصديق حاج أحمد، «صندوق الرمل» لليبية عائشة إبراهيم، «الكل يقول أحبك» للمصرية مي التلمساني، «ليلة واحدة تكفي» للأردني قاسم توفيق، «حجر السعادة» للعراقي أزهر جرجيس، «اسمي زيزفون» للسورية سوسن جميل حسن، «حاكمة القلعتين» للسورية لينا هويان الحسن، «بيتنا الكبير» للمغربية ربيعة ريحان، «كونشيرتو قورينا إدواردو» لليبية نجوى بن شتوان، «أيام الشمس المشرقة» للمصرية ميرال الطحاوي، «الأفق الأعلى» للسعودية فاطمة عبد الحميد، «عصور دانيال في مدينة الخيوط» للمصري أحمد عبد اللطيف، «الأنتكخانة» للمصري ناصر عراق، «بار ليالينا» للمصري أحمد الفخراني، «تغريبة القافر» للعمانية «زهران القاسمي، و«معزوفة الأرنب» للمغربي محمد الهرادي

وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحفية جزائرية.

شهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كُتّاب إلى القائمة الطويلة وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقاً، وهم عائشة إبراهيم (القائمة الطويلة عام 2020 عن «حرب الغزالة»)؛ أزهر جرجيس (القائمة الطويلة عام 2020 عن «النوم في حقل الكرز»)؛ لينا هويان الحسن (القائمة القصيرة عام 2015 عن «ألماس ونساء») والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)؛ نجوى بن شتوان (القائمة القصيرة عام 2017 عن «زرايب العبيد»)؛ ميرال الطحاوي (القائمة القصيرة عام 2011 عن «بروكلين هايتس»)؛ أحمد عبد اللطيف (القائمة الطويلة عام 2018 عن «حصن التراب»)؛ وناصر عراق (القائمة القصيرة عام 2012 عن «العاطل»).

من جانبه، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء: «تقدّم روايات القائمة الطويلة لهذه الدورة إلى القارئ مجموعة من الروايات التي تناولت مواضيع ساخنة تعبر عن هموم الإنسان العربي في عالم أصابه التشظي والإقصاء والإزاحة. علاوة على ذلك، تسبر هذه الروايات إشكاليات العلاقة بين الإنسان العربي وبيئته الطاردة، وبينه وبين السلطة المهيمنة على صيرورته في سياقات محليّة وعالمية؛ ليكشف عن تأزم واقعه وعن رغبته في سبر أغوار الماضي، ناسجاً من ذلك كلّه سرديّة شارحة يقارب من خلالها تعقيدات حاضره وظلامات خباياه. وممّا يميز هذه القائمة ذلك الحضور الثري للروائيات العربيات، مقروناً بالمشاركة اللافتة للنظر لروائي الشتات العربي في أوروبا وأمريكا الشمالية الذين اشتبكوا مع سردياتهم الروائية بأصوات متباينة في موضوعاتها ومساراتها».

وسوف تعلن القائمة القصيرة في 1 مارس/آذار المقبل، أما الفائز فسيتم الإعلان عنه يوم 21 مايو/أيار المقبل.

https://tinyurl.com/y63vpbva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"