عادي

أرباح قياسية لـ «الإمارات الإسلامي».. 1.24 مليار درهم في 2022 بنمو 51%

09:52 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
قفز صافي أرباح الإمارات الإسلامي إلى مستوى قياسي بلغ 1.24 مليار درهم لعام 2022، على خلفية ارتفاع الدخل الممول والدخل غير الممول مع الانخفاض الكبير في تكلفة المخاطر وهو ما يعكس زخم الانتعاش الاقتصادي القوي.
ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 33% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية ارتفاع الدخل الممول والدخل غير الممول نتيجة تحسن مزيج التمويلات والودائع وارتفاع معدلات الربح الذي دعم صافي هامش الربح. وارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 29% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية
وارتفعت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بسبب نمو التمويلات، فيما انخفضت تكلفة المخاطر لتصل إلى 76 نقطة أساس.
وتحسنت الأرباح التشغيلية بنسبة 36% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، مع تحسن صافي هامش معدل الربح إلى 3.39%.
وبفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، واصل المصرف تقديم الدعم إلى متعامليه، حيث بلغت ودائع المتعاملين 56.3 مليار درهم في عام 2022، مرتفعة بنسبة 19%، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 74% من إجمالي الودائع
وارتفعت الأنشطة التمويلية المدينة للمتعاملين بنسبة 14% لتصل إلى 48.4 مليار درهم في عام 2022.
كذلك، ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 15% ليصل إلى 75 مليار درهم في عام 2022.
جودة الائتمان
تحسن معدل ذمم الأنشطة التمويلية منخفضة القيمة إلى 7.0% وبقيت نسبة التغطية قوية عند 128%. وتعكس نسبة الشق الأول من رأس المال والبالغة 17.9% ونسبة كفاية رأس المال بواقع 19%، مركز رأس المال القوي للمصرف. وبلغت نسبة التمويل إلى الودائع 86%، وهي تعكس وضع السيولة القوي في دولة الإمارات.
وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني:
«حقق الإمارات الإسلامي صافي أرباح تعتبر الأعلى على الإطلاق حيث بلغت 1.24 مليار درهم في عام 2022 والتي تمثل زيادة بنسبة 51% مقارنة بالعام 2021. كما تمكن المصرف من إحراز زيادة بنسبة 36% في الأرباح التشغيلية ترافقت مع تحسن في تكلفة المخاطر مقارنة بالعام 2021».

1

وأضاف: «حقق الإمارات الإسلامي أعلى معدلات التوطين في القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 38% من إجمالي عدد الموظفين و34% لشغل المناصب الحساسة. كذلك قام الإمارات الإسلامي بطرح مبادرات تعليمية وتطويرية للكفاءات الإماراتية بما في ذلك الأكاديمية الاستراتيجية للإنجازات الوطنية وتهيئة الخبراء المصرفيين المتمرسين لمواجهة تحديات المستقبل».
وقال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: «عزز الإمارات الإسلامي مكانته كمؤسسة مالية إسلامية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحقق أعلى معدل نمو في تمويل ذمم الأنشطة التمويلية المدينة والودائع منذ عام 2016، ما يعكس طابع التفاؤل الحالي الذي يسود مشهد الأعمال. ونمت تمويلات المتعاملين بنسبة 14% ونمت ودائع المتعاملين بنسبة 19% خلال عام 2022 بالتزامن مع نمو بنسبة 13% في أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير خلال العام».

5
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wkw9y4u9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"