عادي

الصين.. تراجع الوفيات اليومية بسبب «كوفيد 19» بنحو 80%

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت السلطات الصينية، أمس الخميس، تراجع الوفيات اليومية الناتجة عن كوفيد 19، بنحو 80% منذ بداية الشهر الجاري، في إشارة ربما إلى تراجع عدد الإصابات.

وأفاد المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأسبوع الماضي، بوفاة نحو 13 ألف شخص بين 13 و19 من كانون الثاني/يناير، بسبب أمراض مرتبطة بكوفيد 19، بعد إعلان سابق عن وفاة نحو 60 ألف شخص في المستشفيات جراء الفيروس خلال شهر، لكن بيانات الحكومة الأخيرة وتقارير إعلامية، تشير إلى أن الموجة ربما بدأت بالانحسار منذ أن بلغت ذروتها في أواخر كانون الأول/ديسمبر، وأوائل كانون الثاني/يناير، عندما كانت المستشفيات ومحارق الجثث مكتظة.

وقال بيان للمركز الصيني للأمراض، أمس الأول الأربعاء، إن 896 شخصاً توفّوا بسبب الفيروس في المستشفيات، الاثنين؛ أي بانخفاض 79%، مقارنة بأعداد 4 من كانون الثاني/يناير. وأضاف المركز أن الحالات الحادة في المستشفيات تراجعت أيضاً إلى 36 ألفاً بحلول الاثنين، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 72%، مقارنة ب128 ألف إصابة في 5 كانون الثاني/يناير. وجاء هذا الإعلان خلال موسم الاحتفالات بالسنة القمرية الجديدة في الصين، حيث حذرت السلطات سابقاً من أن السفر الجماعي والتجمعات قد يؤديان إلى ارتفاع جديد في الإصابات. وحتى الثلاثاء، أحصي نحو 664 مليون رحلة سفر في جميع أنحاء البلاد لأشخاص عادوا إلى قراهم وبلداتهم للاحتفال، وفق ما نقلت قناة «سي سي تي في» الصينية عن أرقام رسمية.

من جانب اخر، قال وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي أول أمس الأربعاء، إنه سيجري توفير جرعة معززة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 للفئات الأكثر عرضة للإصابة في الخريف.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال مستشارو اللقاحات البريطانيون، اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين، إنه يتعين وضع خطط لتوفير هذه الجرعة المعززة. كما دعت إلى جرعة معززة إضافية من اللقاح في الربيع لمجموعة أصغر من الناس، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

وقال باركلي على تويتر «نقوم بتغيير برنامج التطعيم ضد كوفيد لعام 2023 بعد نصيحة من اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين». وأضاف أن برنامج الجرعة المعززة لخريف 2022 في إنجلترا سينتهي في 12 فبراير شباط

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mbup9u3u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"