عادي

عودة «جنون البقر» لهولندا.. والسلطات تؤكد سلامة الغذاء

02:21 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت الحكومة الهولندية، الأربعاء، أن بقرة نفقت مؤخراً في مزرعة محلية كانت مصابة بمرض جنون البقر، الذي يمكن أن يتسبب في مرض دماغي قاتل لدى الأشخاص الذين يأكلون لحوم البقر الملوثة.

من جانبه، قال وزير الزراعة بيت أديما إنه تم غلق المزرعة التي نفقت فيها البقرة، مشيراً إلى أن الحيوان المصاب لم يدخل في السلسلة الغذائية، ولا يشكّل خطراً على سلامة الغذاء، وفقا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

ويعود أخر رصد حالة «جنون بقر» في هولندا إلى العام 2011، لكن السلطات لم تفصح عن تفاصيل بشأن موقع المزرعة الجديدة المتضررة، لكن تجري سلطات سلامة الغذاء تحقيقاً لتتبع نسل الحيوان النافق، وكذلك الأبقار التي أكلت نفس العلف أو نشأت معها. وأكدت الوزارة أنه سيتم قتل هذه الأبقار بطريقة رحيمة.

وظهر مرض جنون البقر للمرة الأولى أواخر الثمانينيات وسط الماشية في بريطانيا. وأصيب مئات الأشخاص بالمرض بعد تناول لحوم ملوثة، بينما مات الكثيرون. وعلى مر السنين، ذبح 4.5 مليون رأس من الماشية لاحتواء انتشار المرض، حيث انخفض عدد حالات الإصابة ب«جنون البقر»، بعد فرض حظر على الأعلاف، التي شملت اللحوم ومسحوق العظام من الأبقار المصابة، والتي يعتقد أنها تسبب المرض.

على صعيد آخر، قالت الحكومة الهولندية إنها تريد حظر تملك وتربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب ذات الوجه المسطح، والقطط ذات الأذنين المطوية «القطط الاسكتلندية»، التى تبدو لطيفة لكنها تعاني من مشاكل صحية «بائسة»، حيث قال وزير الزراعة الهولندية بيت أديما إنه سيسعى لحظر ملكية سلالات المصممين وحظر صورهم في الإعلانات أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3frbzdvs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"