عادي

تباين أداء أسواق الخليج.. وبورصة مصر تواصل الصعود

18:09 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملان في البورصة السعودية (بلومبيرج)

سجلت أسواق الأسهم الخليجية أداء متباينا عند الإغلاق، الثلاثاء مع تراجع بورصة قطر وسط حالة من الحذر قبيل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.

وتتوقع الأسواق المالية أن يحتاج المركزي الأمريكي لرفع الفائدة الرئيسية فوق خمسة بالمئة ويبقيها عند ذلك المستوى لكبح جماح تضخم شديد الارتفاع في اقتصاد لا تزال سوق العمل فيه قوية حتى بعد نحو عام من أشد جولة لزيادة الفائدة في الولايات المتحدة خلال 40 عاما.

ويترقب المستثمرون كلمة يلقيها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في النادي الاقتصادي بواشنطن في وقت لاحق اليوم.

وانخفض مؤشر الأسهم القطرية 1.3 بالمئة ليغلق عند 10572 نقطة، بينما واصلت أسعار الغاز الطبيعي الهبوط بقوة. لكن فرح مراد محللة الأسواق الأولى لدى إكس.تي.بي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قالت إن السوق قد تجد بعض الدعم من قوة الأرباح في القطاع المالي.

تراجع المؤشر السعودي

وتراجع المؤشر السعودي للجلسة السابعة على التوالي وخسر 0.8 بالمئة عند 10470 نقطة، متأثرا بضغوط على أسهم قطاعي التمويل والرعاية الصحية ذات الثقل.

وفي أبوظبي، سجل المؤشر ارتفاعا طفيفا واستقر عند 9919 نقطة مدعوما بقفزة نسبتها اثنين بالمئة في أسهم شركة الدار العقارية بعدما أطلقت الشركة مشروعا سكنيا جديدا.

وزاد مؤشر بورصة دبي 0.1 بالمئة إلى 3405 نقاط مواصلا الصعود للجلسة الخامسة على التوالي مع صعود سهمي شركة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وشركة سالك لتحصيل رسوم الطرق 0.8 بالمئة لكل منهما.

وفي البحرين، استقر المؤشر دون تغيير عند 1935 نقطة، بينما صعد مؤشر بورصة مسقط في سلطنة عمان، 0.1 بالمئة إلى 4758 نقطة.

وفي الكويت، استقر المؤشر عند 8238 نقطة.

الأسهم المصرية

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم القيادية المصرية 1.9 بالمئة إلى 16900 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي بدعم من أسهم البنك التجاري الدولي التي ارتفعت 3.1 بالمئة.

وذكرت فرح مراد أن البورصة المصرية تستمد الدعم من حالة التفاؤل قبيل برنامج ضخم للطروح العامة الأولية من المنتظر أن تعلنه الحكومة المصرية.

وقال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي إن الحكومة تسعى لإعلان خطة تفصيلية لطرح حصص في 20 شركة مملوكة للدولة على الأقل على مدى العام المقبل.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36z2y37h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"