عادي

36.8 مليار دولار أرباح «ميرسك» في 2022

16:08 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت شركة «ميرسك»، إحدى أكبر شركات شحن الحاويات في العالم، الأربعاء، عن «انخفاض في أرباح الربع الأخير من العام، فيما سجلت أفضل نتيجة عام كامل في تاريخها».
وذكرت الشركة الدنماركية، والتي يُنظر إليها على أنها مقياس للتجارة العالمية، أن «الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والدين، وصلت إلى 6.5 مليار دولار في الربع الرابع». وهي أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت آرائهم «ريفينيتيف» والبالغة 6.77 مليار دولار، وأقل من 8 مليار دولار التي حققتها في ذات الربع من عام 2021.
وقد أدى هذا إلى رفع رقم «الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والدين» الأساسي للعام بأكمله إلى 36.84 مليار دولار، وهو أقل جزئياً من التوجيه المستقبلي للشركة البالغ 37 مليار دولار، ولكنه أقوى نتيجة عام كامل على الإطلاق.
  • عام إستثنائي
وحققت هذه النتائج، حيث كان عام 2022 عاماً استثنائياً بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الشحن البحري، لكنها أشارت في تقرير أرباحها للربع الثالث الذي حطم الرقم القياسي إلى أن «هذه المعدلات قد بلغت ذروتها وأن عودتها إلى رقمها الطبيعي سيؤثر سلباً على الأرباح».
كما حذر سورين سكو، رئيسها التنفيذي السابق، من «احتمال بعض الظروف غير المؤاتية في المستقبل القريب».
وقال فينسينت كليرك، الرئيس التنفيذي الجديد الذي تولى زمام الأمور في بداية هذا العام، في بيان، الأربعاء: «إن 2022 كان جيداً بأكثر من طريقة لأن الشركة بينما كانت تعلن عن أفضل نتيجة مالية في تاريخها، ارتقت أيضاً بشراكتها مع عملائها إلى مستوى جديد، من خلال دعم عمليات سلاسل التوريد الخاصة بهم من بدايتها وحتى نهايتها، خلال الأوقات التي كانت مضطربة للغاية».
  • أرقام
وانخفض حجم الشحن في الربع الرابع بنسبة 14% على أساس سنوي، بينما انخفضت أسعار الشحن بنسبة 3.5% على مدار العام، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات بشكل طفيف إلى 17.8 مليار دولار لهذا الربع.
وخسرت «ميرسك» أيضاً 511 مليون دولار على مدار العام، نتيجة الجهود المبذولة لتقليص عملياتها في روسيا بهدف الخروج النهائي من البلاد.
وأبلغت عن زيادة التدفق النقدي الحر بمقدار 6.5 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2022 مقارنة بالعام السابق، وأصدرت إعادة شراء 685 مليون دولار للأسهم.
ورفعت «ميرسك» العائد على الأسهم إلى 4300 كرونة دانمركية (620.33 دولار) للسهم، من 2500 كرونة دانمركية للسهم.
وبالنسبة لعام 2023، تتوقع «ميرسك» أن «تنخفض الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والدين، الأساسية إلى ما بين 8 مليارات دولار و11 مليار دولار».
  • السوق العالمي سينمو
وأوضحت الشركة أن «التوجيه استند إلى توقع اكتمال تصحيح المخزون بنهاية النصف الأول، مما يؤدي إلى بيئة طلب أكثر توازناً، وأن نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2023، سيظل صامتاً وأن السوق العالمي لنقل الحاويات عبر المحيطات سينمو في نطاق من -2.5% إلى +0.5% في 2023».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y52pvn3m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"