عادي

واشنطن ترحب بالإفراج عن سجناء سياسيين في نيكاراغوا

13:50 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن - (أ ف ب)
رحبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح أكثر من 200 سجين سياسي في نيكاراغوا، معتبرة أنه خطوة «تفتح الباب لحوار»، بعد أشهر من مناقشات جرت بتكتم، ولم تعلن إلا بعد أن أصبحت مجموعة السجناء الذين أفرج عنهم في طريقها إلى واشنطن حيث وصلت ليل الأربعاء الخميس.
وأطلقت حكومة الرئيس دانيال أورتيغا الخميس سراح 222 سجيناً سياسياً بينهم فرنسيتان وأمريكي واحد، وطردتهم إلى الولايات المتحدة في خطوة لم تكن متوقعة.
وأكدت واشنطن أن هذه الخطوة «إيجابية»، لكنها شددت في الوقت نفسه على أنه قرار اتخذه نظام أورتيغا «من جانب واحد»، ومن دون أي وعد بتخفيف العقوبات المفروضة عليه.
من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنها «خطوة بناءة (...) تفتح الباب لحوار» بين واشنطن وماناغوا.
ووصل السجناء المفرج عنهم قبيل ظهر الخميس (بتوقيت واشنطن) في طائرة مستأجرة، إلى واشنطن، حيث وعدت السلطات الأمريكية بمنحهم تصاريح لسنتين مبدئياً.
وقال المعارض خوان سيباستيان شامورو لوكالة فرانس برس: «نحن في بلد الحرية». وأضاف أنه أمضى «عشرين شهراً في سجن شديد الحراسة من دون أي اتصال بالخارج».
وتابع شامورو: «وضعنا في حافلات من دون إخبارنا إلى أين نحن ذاهبون (...) ولم نعرف إلا بعد إقلاع الطائرة».
طُردوا من بلدهم
قالت أريانا غوتيريس بينتو التي جاءت لاستقبال والدتها إيفلين الناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان التي سجنت 15 شهراً، إن «إطلاق سراحهم أمر عادل في نظري، لأنهم لن يعيشوا في البؤس، لكنه غير عادل، لأنهم طُردوا من بلدهم...».
وأكد قاض كبير «طرد» السجناء السابقين، معتبراً أنهم «خونة للأمة».
وقال القاضي أوكتافيو روتشوه من محكمة الاستئناف في ماناغوا إن «حقوقهم المدنية عُلّقت مدى الحياة».
وسيجرد هؤلاء من جنسيتهم النيكاراغوية بموجب قانون اعتمده البرلمان في قراءة أولى الخميس، ولا شك في أنه سيقر في نهاية الأمر.
وقال الناشط فيليكس مارادياغا أحد السجناء المفرج عنهم «سأبقى نيكاراغوياً حتى الموت».
وأضاف أنهم كانوا يغنون نشيد نيكاراغوا الوطني في الطائرة.
وبين الذين أفرج عنهم سيدتان تحملان جنسيتي نيكاراغوا وفرنسا وهما جانين أورفيلور كوادرا (63 عاماً) وآنا ألفاريس أورفيلور (43 عاماً).
وقد اعتقلتا في 13 سبتمبر/أيلول مع زوج أورفيلور وحُكم عليهما قبل فترة قصيرة بالسجن ثماني سنوات بتهمة «التآمر ونشر أخبار كاذبة».
ورحبت باريس بالإفراج عنهم، وجددت دعوتها إلى «عودة إلى سيادة القانون في نيكاراغوا».
وبين الذين أفراج عنهم المتمردة الساندينية السابقة دورا ماريا تيليس، لكن ليس بينهم الأسقف الكاثوليكي رولاندو ألفاريس، كما قال لوكالة فرانس برس خافيير ألفاريس زوج جانين أورفيلور كوادرا الذي يعيش لاجئاً في كوستاريكا.
وأكد رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا الخميس، إن الأسقف رفض الصعود إلى الطائرة التي أقلت المعارضين إلى الولايات المتحدة. وأضاف الرئيس أن «ألفاريس لم يرغب في احترام ما يمليه عليه القانون» وأعيد إلى السُجن.
وكان ألفاريس الذي ينتقد بحدة أورتيغا اعتقل في أغسطس/آب الماضي مع ستة رجال دين آخرين. وعبر البابا فرانسيس عن «قلقه» بعد اعتقالهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3t7xsf6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"