عادي

«سبيس إكس» تطلق 55 قمراً صناعياً

15:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صاروخ «فالكون9» عند الإقلاع (أ.ب)

إعداد: مصطفى الزعبي

أطلقت شركة «سبيس إكس» الأمريكية لتقنيات استكشاف الفضاء والتي تعمل على تصنيع الطيران والنقل الفضائي بنجاح مهمتها العاشرة لهذا العام بإطلاق 55 قمراً صناعياً للإنترنت من نوع «ستارلينك» إلى الفضاء على متن صاروخ «فالكون9». وهو الصاروخ الأكثر أماناً والأكثر نشاطاً، والوحيد المعتمد حالياً لنقل البشر إلى محطة الفضاء الدولية.

واستخدم هذا الصاروخ المعزز في 12 عملية إطلاق وهبوط، بما في ذلك ست بعثات «ستارلينك» إلى جانب رحلتين تاريخيتين خاصتين لرواد الفضاء.

وأطلق القمر بعد منتصف الليل؛ حيث التقطت الكاميرات اللحظة التي بدا أن الصاروخ يجتاز القمر.

وواصلت المرحلة العليا من صاروخ فالكون 9 رحلتها إلى مدار أرضي منخفض لنشر أقمار ستارلينك الصناعية بعد ساعة واحدة تقريباً من الإقلاع.

وتتضمن شبكة «ستارلينك» حالياً من 3500 قمر صناعي ومن المتوقع أن يرتفع العدد بشكل أكبر مع الإذن بنشر ما يصل إلى 12 ألف قمر صناعي.

وتوفر الأقمار الصناعية خدمة إنترنت منخفضة السرعة وعالية السرعة إلى المناطق النائية التي لا تحتوي على شبكة واي فاي وتوسعت العام الماضي لتشمل اليخوت والسفن السياحية.

وفي الاختبارات، تبين أن الخدمة تقدم سرعات تصل إلى 200 ميجابت في الثانية وهو أعلى مما يمكن أن تحققه الكابلات النحاسية التي تُستخدم عادةً في المناطق النائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrj9rdcc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"