عادي

حكم متوقع على برلوسكوني بقضية إفساد شهود للكذب حول «حفلاته الصاخبة»

13:14 مساء
قراءة دقيقتين

ميلانو - (أ ف ب)
تبتّ محكمة في ميلانو، الأربعاء، في مسألة إدانة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو برلوسكوني، المتهم بإفساد شهود للكذب بشأن حفلاته الصاخبة سيئة السمعة التي عرفت باسم «بونغا بونغا».
وطلب مكتب المدعي العام في ميلانو، السجن ست سنوات لبرلوسكوني (86 عاماً) الذي انتخب في سبتمبر/ أيلول، عضواً في مجلس الشيوخ، واتهمه بالتلاعب بشهود والإدلاء بشهادة زور في هذه المحاكمة التي سميت «روبي-تير».
وستسبب إدانة برلوسكوني إحراجاً للأغلبية اليمينية الحاكمة، بقيادة جورجيا ميلوني، حيث يمثل حزب «فورتسا إيطاليا» مكوناً لا غنى عنه للحكم.
وبالنسبة إلى الملياردير الذي يتقدم ببطء باتجاه مغادرة الحياة السياسية الإيطالية لكنه برز مرة أخرى، الأحد، بتعليق قاس ضد زيلينسكي، سيكون هذا الحكم واحداً من القرارات التي واجهها على أثر محاكمات لا تعد ولا تحصى، في العقود الأخيرة، وفاز فيها في أغلب الأحيان.
ومحاكمة «روبي تير» هي أحد جوانب فضيحة «روبيغيت» وسهرات الـ«بونغا بونغا» الشهيرة التي نظمها سيلفيو برلوسكوني مع شابات لقاء أموال في قصره الفخم بالقرب من ميلانو (شمال).
وأفضت المحاكمة الأولى في قضية روبي، المعروفة باسم «روبيغيت» وعلى لقب الشابة المغربية كريمة المحروق، إلى حكم صدر في يونيو/ حزيران 2013 على برلوسكوني بالسجن سبع سنوات بتهمة دعارة قاصرين، واستغلال السلطة. لكن رئيس الحكومة السابق برّئ نهائياً في مارس/ آذار 2015 في محكمة النقض في هذا الجزء.
وجرت محاكمة، عرفت باسم «روي بيس» (أو روبي مكرر أو روبي 2)، لاثنين من المقربين لسيلفيو برلوسكوني متهمين بجلب عاملات جنس شابات لحفلاته. وقد حُكم على أحدهما في الاستئناف بالسجن أربع سنوات وسبعة أشهر، وبالسجن لمدة عام وسنتين وعشرة أشهر للآخر.
أما محاكمة، الأربعاء، فتتعلق بشكل عام بدفع سيلفيو برلوسكوني أموالاً لعدد من الأشخاص وشابات وموسيقيين شاركوا في هذه السهرات، مقابل التزامهم الصمت في المحاكمات السابقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m79zkehx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"