عادي

بلينكن لنظيره الصيني: حادثة المنطاد يجب ألا تتكرر أبداً

02:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ميونيخ - أ ف ب

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره الصيني وانغ يي، أن حادث المنطاد الذي أسقطه الجيش الأمريكي «يجب ألا يتكرر أبدا»، فيما أكد وانغ أن «الاستخدام المفرط للقوة» من واشنطن أضر ببعلاقات البلدين، وذلك خلال اجتماع نادر السبت في ميونيخ بألمانيا.

وشدد بلينكن خلال اللقاء على أن حادث المنطاد الصيني الذي حلّق لأيام فوق الأراضي الأمريكية قبل إسقاطه، كان «عملاً غير مسؤول يجب ألا يتكرر أبداً». وأضاف المتحدث باسم الوزارة «أوضح وزير الخارجية له أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع أي انتهاك لسيادتها وأن برنامج مناطيد المراقبة الصيني على ارتفاعات عالية قد كشف أمام أعين العالم»

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن بلينكن حذر أيضاً وانغ يي من «تداعيات وعواقب» ستطاول الصين إذا تبين أنها قدمت «دعماً مادياً» الى روسيا في الحرب في أوكرانيا.

وأكد مجددا لوانغ يي أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى «نزاع» مع الصين أو «حرب باردة جديدة»، وأن واشنطن تنوي إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع بكين رغم خلافاتهما.

من جهته، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحافيين طالبا عدم كشف اسمه، إن الاجتماع الذي عقد بعيدًا عن وسائل الإعلام على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ، استمر قرابة الساعة وكان «صريحًا».

من جهته، أوضح وانغ أن «موقف الصين الرسمي بشأن ما يسمى بحادث المنطاد» و«حضّ الجانب الأمريكي على تغيير المسار والاعتراف وإصلاح الضرر الذي تسبب فيه الاستخدام المفرط للقوة للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvajj3pd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"