عادي

أداء قياسي لـ «غرف دبي» 2022.. الأعضاء 347,600 بنمو 20%

12:43 مساء
قراءة 4 دقائق
عبدالعزيز الغرير
عبدالعزيز الغرير
دبي: ملحم الزبيدي

كشفت «غُرف دبي» عن جملة من الإنجازات المهمة حققتها خلال 2022 وتعكس تنوّع جهودها في خدمة مجتمع الأعمال في دبي، والتزامها بتحقيق أولوياتها الاستراتيجية في مواكبة مسيرة دبي التنموية نحو المستقبل وتوفير كافة التسهيلات التي من شأنها تعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع دائرة مشاركته في دفع هذه المسيرة الطموحة قدماً وبما يرقى إلى مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 ومضاعفة حجم اقتصاد دبي وتأكيد مكانتها كإحدى أهم 3 مدن اقتصادية في العالم خلال السنوات العشرة المقبلة.
 جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي نظّمتها «غرف دبي» بمشاركة عبد العزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، وعمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وسلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي العالمية، ومحمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي.
 بلغ عدد الشركات الجديدة التي انضمت لعضوية غرفة تجارة دبي 56 ألف شركة في 2022، وهو رقم قياسي سنوي على صعيد الأعضاء الجدد، ليبلغ العدد الإجمالي لأعضاء الغرفة 347,600 شركة، بنسبة نمو سنوية بلغت 20% في إجمالي عدد الأعضاء، ما يعكس جاذبية دبي وتنامي بيئة أعمالها.
 وحققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة تجارة دبي نمواً بنسبة 20% في 2022، حيث بلغت قيمتها 272.7 مليار درهم، مما يعكس مرونة تجار دبي، وقدرتهم على تنويع صادراتهم إلى أسواق جديدة وحيوية بدعم من غرف دبي وجهودها سواء عبر المكاتب الخارجية أو من خلال الدراسات والفعاليات والمبادرات المتنوعة على مدار العام.
 وأصدرت الغرفة 725,537 شهادة منشأ خلال 2022، بنمو سنوي بنسبة 8%. كما أصدرت الغرفة واستقبلت الدولة 4,899 دفتر إدخال مؤقت للبضائع لبضائع وسلع بقيمة 3.4 مليار درهم في 2022.

الصورة
جرافيك

 

  • استقطاب الاستثمارات

 نجحت غرفة دبي العالمية باستقطاب 5 شركات متعددة الجنسيات و16 شركة صغيرة ومتوسطة خلال 2022، في حين دعمت الغرفة توسع 9 شركات محلية وطنية في الأسواق الخارجية. وركّزت على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم شركات دبي في خططها للتوسع الخارجي، حيث افتتحت 4 مكاتب خارجية ليرتفع عدد مكاتبها الخارجية إلى 15 مكتباً.
 ويتماشى افتتاح هذه المكاتب مع مبادرة «دبي جلوبال» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بهدف تأسيس 50 مكتباً تمثيلياً تجارياً لدبي في خمس قارات بحلول 2030.

  • اقتصاد رقمي

 نجحت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي باستقطاب 54 شركة ناشئة ذات إمكانات كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا، و203 من رجال ورواد أعمال والخبراء المتخصصين. وباعتبارها شريك استراتيجي لـ«نورث ستار دبي»، استضافت الغرفة على هامش المعرض مجموعة من الفعاليات رفيعة المستوى، واستقطب أكثر من 100 ألف مشارك من أكثر من 170 دولة، وضمت قائمة المشاركين 800 شركة ناشئة عالمية، و600 مستثمر بمحفظة استثمارات إجمالية تصل إلى 500 مليار دولار، و35 شركة يونيكورن عالمية بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 216 مليار دولار. وأصدرت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي كذلك 3 دراسات متخصصة حول الاقتصاد الرقمي.

الغرير: أولوياتنا تواكب مسيرة دبي نحو المستقبل

 وخلال اللقاء، قال عبد العزيز الغرير: «تعمل غرف دبي لتحقيق أولوياتها الاستراتيجية المتمثلة في تحسين بيئة الأعمال في الإمارة، وجذب الشركات العالمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة لدبي، وقيادة توسّع أعضائها في الأسواق الخارجية، وتنمية الاقتصاد الرقمي لدبي، وتعزيز كفاءة المنظومة التشريعية والتنظيمية. حريصون على مواكبة مسيرة دبي نحو المستقبل في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة، حيث نجحنا في العام الماضي في تحقيق إنجازات ملموسة تعكس دورنا المحوري في المنظومة الاقتصادية لإمارة دبي».

الصورة
عبدالعزيز الغرير

 

العلماء: خطة لتعزيز مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي 

 بدوره، أكد عمر سلطان العلماء أن استراتيجية غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تركز على تعزيز مكانة الإمارة كعاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي، وتطوير البنية التحتية الرقمية واستقطاب الشركات التقنية الناشئة. وشدّد العلماء على التزام دبي بدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف مجالات الابتكار والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي، لافتاً إلى أن أبرز ما تحتاجه هذه الفئة من مجتمع الأعمال هو مصادر التمويل الموثوقة، ومشيراً إلى أن توفير رأس المال وحاضنات الأعمال للمشاريع الجديدة هو أمر بالغ الأهمية لنمو هذا القطاع، وعامل محوري لتنفيذ أجندة التحوّل الرقمي في دبي.

بن سليّم: تسريع الجهود لزيادة حجم التجارة الخارجية

 وفيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم جهود التوسّع الخارجي لمجتمع الأعمال، أشار سلطان بن سليّم إلى أن مبادرة «دبي جلوبال»، التي تقودها غرفة دبي العالمية، تركز على استقطاب الشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين وأصحاب المواهب من كافة أنحاء العالم إلى الإمارة، وتسريع الجهود الرامية لزيادة حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدبي من 1.4 تريليون درهم إلى 2 تريليون درهم بحلول 2026، لافتاً إلى أن العام الجاري سيشهد افتتاح مكاتب خارجية جديدة لاستقطاب الاستثمارات وتعزيز تنافسية دبي الاقتصادية.

الصورة
المشاركون

 

لوتاه: أسّسنا 7 مجموعات أعمال ونستهدف الرقم 100

 من جانبه، قال محمد لوتاه: «أطلقت غرفة تجارة دبي 7 مجموعات أعمال جديدة تمثل قطاعات ونشاطات اقتصادية متنوعة، وذلك في إطار خطتها لرفع عدد مجموعات الأعمال التي تمثل القطاعات والأنشطة الاقتصادية إلى 100 مجموعة عمل، وذلك لضمان التمثيل الشامل لمجتمع الأعمال، وتمكين القطاع الخاص من المساهمة في رسم السياسات والتشريعات التي تدفع عجلة النمو في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية، ما يعكس تنوّع ومرونة اقتصاد الإمارة، والتزام الغرفة بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للمال والأعمال».

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6w7afs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"