عادي
ساعة الصفر بعد 4 أيام

النيادي يصل إلى فلوريدا استعداداً لانطلاقه لمحطة الفضاء

13:10 مساء
قراءة دقيقتين
النيادي في آخر تدريب للجري في «ناسا»

دبي: يمامة بدوان

4 أيام، تدقّ ساعة الصفر، إيذاناً بانطلاق سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي إلى المحطة الدولية، لتأدية أول مهمة طويلة للرواد العرب، وتستمر 6 أشهر، حيث يصل الأربعاء، إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، عقب آخر تدريب جري، أجراه في «مركز جونسون للفضاء» التابع لوكالة «ناسا» بمدينة هيوستن في ولاية تكساس، بحسب تغريدة نشرها على «تويتر».

ومن المقرر انطلاق النيادي وزملائه طاقم «كرو 6» الأحد المقبل، في تمام 11:07 صباحاً بتوقيت الإمارات، على متن مركبة «دراغون» التي ستكون مثبتة أعلى صاروخ «فالكون 9»، الذي يضم 9 محركات من طراز ميرلين خاصة بالمرحلة الأولى من الإطلاق.

وتشمل عملية الإطلاق 3 مراحل، حيث تستغرق الأولى دقيقتين، وتمثل انطلاق الصاروخ والمركبة المثبتة أعلاه نحو الغلاف الجوي، إلى ارتفاع 90 كيلومتراً، ثم تنفصل المركبة عن الصاروخ، لتواصل طريقها نحو مدار المحطة الدولية، بينما يبدأ الصاروخ عملية دوران من أجل العودة إلى موقع الإطلاق على الأرض، لإعادة استخدامه في مهمات مستقبلية. وتستغرق المرحلة الثانية 7 دقائق، وتشمل وصول المركبة إلى ارتفاع 200 كيلومتر تقريباً. ثم تبدأ المرحلة الثالثة، وتتضمن دفع المركبة نحو المحطة الدولية، التي ستكون في حالة مناورة من أجل التحام «دراغون» بالمحطة آلياً على ارتفاع 400 كيلومتر، استعداداً لدخول الروّاد إليها ولقاء زملائهم الآخرين على متنها.

نقل الحمولات

وتم تطوير «كرو دراغون» المركبة القابلة لإعادة الإستخدام نهاية عام 2004، لنقل الحمولات والبشر إلى مناطق قريبة ضمن مجال المدارات الأرضية، لتدخل المركبة بالخدمة عام 2009، حيث منح «سبيس إكس» عقد لسلسة رحلات خدمات إعادة الإمداد التجاري التجاري «آر سي إس» إلى المحطة الدولية لمصلحة وكالة «ناسا» بقيمة 1.6 مليار دولار، مع إمكانية زيادة قيمته إلى 3.1 مليار دولار، شريطة تنفيذ 12 رحلة، وبحد أدنى كلي للحمولة، التي ستُنقل إلى المحطة الدولية بواقع 20 ألف كيلوغرام.

وتصل الطاقة الاستيعابية للمركبة إلى 7 رواد، لكن عدّل التصميم الداخلي لتحويل 3 من مقاعدها إلى مساحات يمكن استخدامها لتخزين البضائع، بينما يبلغ طولها 7.2 متر وقُطرها 3.7 متر، ويمكنها الانطلاق من الأرض بحمولة تزن 6 أطنان بحجم 25 متراً مكعباً، والعود للأرض بعد رحلة تدوم عامين من الدوران حول الكوكب بحمولة 3 أطنان بحجم 11 متر مكعب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvtawebn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"