عادي

التجارة بين الإمارات وأذربيجان تنمو 270% في 5 سنوات

19:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ثاني الزيودي

أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وأذربيجان تشهد تصاعداً ونمواً متواصلاً مع تضاعف إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين بأكثر من 3 مرات على مدار خمس سنوات الماضية. وقال، إن الحجم الإجمالي للتجارة غير النفطية بين البلدين وصل إلى 10.2 مليار درهم خلال السنوات الخمس الماضية بنمو نسبته 270% من 974.2 مليون درهم في عام 2018، وصولاً إلى الأرقام المسجلة في العام الماضي 2022، والبالغة 3.6 مليار درهم، بنمو نسبته 46%، مقارنة مع عام 2021.

وأضاف أن التجارة بين الإمارات وأذربيجان خلال العام الماضي توزعت على الواردات بقيمة 32.6 مليون درهم، والصادرات بقيمة 351.9 مليون درهم، وإعادة تصدير بقيمة 3.5 مليار درهم، مشيراً إلى أن الارتفاع الكبير في حجم التجارة الخارجية بين البلدين، يأتي في ظل زيادة الاستثمارات بين البلدين والتعاون المشترك في تبادل الخبرات، مضيفاً أن جمهورية أذربيجان تحاكي دولة الإمارات في النمو، وتعد بوابة لشرق أوروبا والعديد من الأسواق في المنطقة.

وأشار إلى وجود العديد من القطاعات التي تشكّل فرصاً جيدة للاستثمار في الإمارات وأذربيجان، منها قطاع الخدمات والقطاع العقاري، إضافة إلى الأمن الغذائي والقطاع اللوجستي، مضيفاً أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين تشهد تنويعاً وتطوراً مستمراً، لا سيما الاستثمار في قطاع الطاقة المتجدّدة والصديقة للبيئة، والذي يشكل العصب الرئيسي للاقتصادات حول العالم. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jfuv8wv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"