عادي

«فيسبوك» و«إنستغرام» تطلقان خدمة «التوثيق المدفوع» في أستراليا ونيوزيلندا

20:48 مساء
قراءة دقيقتين

أطلقت «فيسبوك» وإنستغرام، الجمعة، أول خدمة اشتراك مدفوعة لمدة أسبوع، لاختبار استعداد المستخدمين للدفع مقابل ميزات كانت مجانية في السابق على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي مواجهة انخفاض عائدات الإعلانات، تجري الشركة الأم «ميتا»، اختباراً لاشتراكات مدفوعة في أستراليا ونيوزيلندا قبل تقديمها في أسواق أكبر. وتبلغ تكلفة الخدمة 11,99 دولار شهرياً للمستخدمين المشتركين بها على الإنترنت، و14,99 دولار لمن يستخدمونها عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة.

واعتباراً من الجمعة، سيتمكن المشتركون الأستراليون الذين يُبرزون بطاقة هوية صادرة عن الحكومة، من التقدم بطلب للحصول على شارة توثيق زرقاء ستمنحهم الحماية من سرقة هويتهم والوصول المباشر إلى خدمة العملاء، وتعزيز حضورهم عبر الشبكة، بحسب الشركة.

تعزيز أصالة الخدمات

وقال ناطق باسم «ميتا» لوكالة «فرانس برس»: «سننشر تدريجياً القدرة على الوصول إلى خدمة ميتا فيريفايد، على فيسبوك وإنستغرام، ونتوقع توفير الخدمة بنسبة 100% في غضون الأيام السبعة الأولى من بدء التشغيل».

وكتب مارك زوكربيرغ، رئيس شركة «ميتا»، في بيان نُشر على «فيسبوك» و «إنستغرام»، أن «هذه الميزة الجديدة تهدف إلى تعزيز أصالة خدماتنا وأمنها».

وتوفر هذه الخطوة في جوهرها لشبكة «ميتا»، طريقة لجني مزيد من الإيرادات من مستخدميها البالغ عددهم مليارين حول العالم.

ويقول الخبراء: «إن العدد المتنامي من صانعي المحتوى والمؤثرين الذين يحققون إيرادات عبر الإنترنت، قد يكونون قاعدة العملاء الأولى لخدماتها المدفوعة». ويشكو كثير منهم من صعوبة حل المشاكل الفنية والإدارية، ما يؤدي إلى التأخير وفقدان الدخل.

عرض جذاب لصانعي المحتوى

وأشار جوناثون هاتشينسون، كبير المحاضرين في مجال الاتصالات عبر الإنترنت في جامعة سيدني، إلى أن «الخدمات المدفوعة قد تشكل عرضاً جذاباً لصانعي المحتوى».

وقال لوكالة «فرانس برس»: «إنها جزء من استراتيجية للانتقال بسلاسة إلى نموذج غير مجاني، إذ سيكون التمتع بعدد متزايد من الخدمات والميزات مرتبطاً بدفع بدل مالي أو من خلال الاشتراك».

ولكن قبل الإطلاق، لم يكن المستخدمون العاديون متحمسين لفكرة دفع المال لشركة تحقق إيرادات ضخمة من بياناتهم. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyhp2r58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"