عادي

«أبوظبي للغة العربية» يطلق برنامج قلم

16:05 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أطلق مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، مرحلة جديدة من برنامج «قلم» تعنى بالكتابة الإبداعية، وتتضمن ورشات عمل متخصصة للموهوبين الإماراتيين، لبناء القدرات الكتابية، وتشجيع الكُتاب الجدد على نشر أعمالهم، وذلك بالتزامن مع شهر القراءة الوطني.
وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز: «يعدّ البرنامج إحدى أدوات المركز لنشر اللغة العربية وتعزيز حضورها محلياً وعالمياً، وتمكين إنتاج المحتوى العربي، فقد سبق لمشروع قلم نشر أكثر من 42 مؤلفاً إبداعياً لأجيال مختلفة من الكتاب الإماراتيين. ومن خلال الارتقاء بالمشروع ليصبح برنامجاً لتعليم الكتابة الاحترافية، نعمل على خلق فرص أكثر للموهوبين لتطوير قدراتهم وتقديم أعمالهم الإبداعية إثراءً للمشهد الثقافي، وإسهاماً في جودة المنتج الكتابي العربي، وتعزيز الحوار والنقاش حوله».
في انطلاقته الجديدة، ينظم البرنامج ثلاث ورشات عمل ممتدة طوال العام، تتوج بنشر الأعمال الأدبية التي تُنجز خلال البرنامج على نفقة مركز أبوظبي للغة العربية.
يُستهل البرنامج بورشة الكتابة الروائية التي يشرف عليها الدكتور يوسف حطيني، أستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وتتضمن 10 جلسات في المجمّع الثقافي بأبوظبي، خلال الفترة من 18 مارس/آذار وحتى 1 سبتمبر/أيلول. تمزج الورشة ما بين المواد النظرية والعملية، وتغطي موضوعات الرواية وعناصرها، ومعنى الحكاية وكيفية صناعتها، وطرق بناء الشخصيات، والزمن والفضاء الروائي.
وفي شهر سبتمبر، تقام ورشتان بالتوازي؛ فتنطلق ورشة أدوات الكتابة الشعرية مع الدكتورة عائشة الشامسي، أكاديمية وناقدة وشاعرة، في 1 سبتمبر وتستمر حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول بواقع جلسة في الأسبوع بالمجمّع الثقافي. وتغطي الورشة موضوعات الشعر وأشكاله.
أما ورشة الكتابة للطفل، فتشرف عليها الدكتورة فاطمة المزروعي، أديبة وناشرة حاصلة على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد، وتنطلق في 5 سبتمبر وتمتد حتى 7 نوفمبر/تشرين الثاني، وتضم جلسة كل أسبوع في المجمّع الثقافي. تبدأ الورشة بمقدمة عن أدب الأطفال، والتعرف إلى مبادئ الكتابة، عناصرها، وتقنياتها، وتتضمن قراءة نصوص أدبية مختلفة ومتنوعة، كما تُعرف الورشة بطرق الرسم، وكيفية التعاون مع الرسامين، وما يمثله الرسم في النص، بالإضافة إلى تطبيقات عملية لكتابة مجموعة من القصص ومراجعتها، وتحريرها وتجهيزها للطباعة.
التسجيل مفتوح من الآن حتى 13 مارس، للمواهب الكتابية الإماراتية من سن 18 عاماً وما فوق، حيث يتطلب إرسال سيرة ذاتية مختصرة، ومسودة عن نص أو فصل من رواية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z5caewh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"