عادي

تعرّف إلى الوظائف الأكثر جذباً للباحثين عن عمل في الإمارات

20:38 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أظهر استبيان جديد أجراه «بيت.كوم»، بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق، أن 52% من المهنيين في الإمارات راضون عن ساعات العمل، تليها ثقافة العمل (48%) والأمن الوظفي (46%). ويتمثل الهدف الرئيسي للاستبيان الذي حمل عنوان «أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2023» في تمكين المهنيين من فهم مستويات الرضا الحالية في قطاعات معينة، واتخاذ قرارات واضحة ومتناسبة مع مستقبلهم الوظيفي.

من المتوقع أن تشهد العديد من القطاعات في الإمارات ازدهاراً ملحوظاً، يدفعه واقع التعافي في مرحلة ما بعد الجائحة، ما سيؤدي بالتالي إلى توفير فرص وظيفية جديدة للباحثين عن عمل. ويظهر الاستبيان أن قطاعات الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (15%)، والإعلان/التسويق/العلاقات العامة (15%)، واستشارات الأعمال/إدارة الأعمال (11%)، هي أكثر القطاعات جذباً لاهتمام الباحثين عن عمل.

وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «يتيح استبيان أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأصحاب الأعمال تطوير وتنفيذ استراتيجيات التوظيف بشكل يلبي توقعات الباحثين عن عمل، ما يُسهم بالتالي في تعزيز قدراتهم التنافسية. ويتمثل الهدف الأساسي من هذا الاستبيان في تزويد الباحثين عن عمل بمعلومات مفيدة وقيّمة لتمكينهم من اتخاذ قرارات حكيمة في سوق العمل الحالي».

تغيير قطاع العمل

كشف الاستبيان أيضاً أن 22% من المهنيين في الإمارات قد غيروا قطاع عملهم مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين؛ حيث برزت الرواتب الأفضل (38%)، وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (24%) كأهم الأسباب التي دفعتهم لتغيير قطاعهم.

من ناحية أخرى، يفكر 6 من 10 مهنيين في الدولة (60%) في تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة؛ حيث برز الراتب الأفضل (56%) وفرص التقدم الوظيفي الأفضل (40%) كأهم الأسباب التي تدفعهم لذلك. وقد برز قطاع النفط/الغاز/البتروكيماويات (9%) كالأكثر جذباً للمهنيين الذي يفكرون في تغيير قطاعهم.

وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، توقع المجيبون بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (27%) أعلى معدل نمو خلال العام المقبل.

القطاعات الأكثر جذباً

يعتقد 34% من المهنيين أن قطاع النفط/الغاز/البتروكيماويات يقدم أعلى الرواتب (بما في ذلك المزايا غير النقدية) في الإمارات، يليه قطاع العقارات/البناء/التطوير العقاري، بحسب حوالي 1 من 5 مجيبين.

من جهة أخرى، برزت قطاعات الرعاية الصحية/الخدمات الطبية (25%)، والضيافة/الاستجمام/الترفيه (21%)، والتعليم/الأكاديميا (19%) كأكثر القطاعات جذباً للإناث. بينما برزت قطاعات الجيش/الدفاع/الشرطة والحكومة/الخدمة المدنية (28% لكل منها) والنفط/الغاز/البتروكيماويات (19%) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات المحلية.

كما كشف عدد من المجيبين الذين هم في بداية مسيرتهم المهنية أن قطاعات الخدمات المصرفية/المالية/المحاسبة (19%) وتكنولوجيا المعلومات/الإنترنت/التجارة الإلكترونية (18%) هي الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يسلط هذا الاستبيان الضوء على الاحتياجات والدوافع المتغيرة للمهنيين، وبالتالي تمكين أصحاب العمل من تحديد المجالات الأكثر أهمية للتركيز عليها عند التوظيف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde7rjeu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"