عادي

تفاهم مع باكستان لتبادل بيانات الأرصاد والزلازل

16:06 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي- «الخليج»
أعلن المركز الوطني للأرصاد، توقيع اتفاقية تعاون مع إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاتحاد الإقليمي الثاني (آسيا) للأرصاد الجوية الذي استضافته أبوظبي.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون العلمي والتقني، وتبادل المعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، وتحقيق التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي على مستوى البلدين.

وتؤكد المذكرة أهمية تطوير آلية عمل وثيقة، من أجل التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي، خاصة في المنطقة الواقعة جنوب باكستان وشمال الإمارات، لرصد أنشطة الزلازل التي لديها القدرة على توليد موجات «تسونامي» في بحر العرب وبحر عُمان.

وقع مذكرة التفاهم الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، ومهر صاحب زاد خان، المدير العام لإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية والممثل الدائم لباكستان لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وقال الدكتور عبدالله المندوس: «نسعى إلى تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية في المنطقة والعالم، لتطوير أدوات الإنذار المبكر في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، بما يمكننا وشركاءنا من توفير البيانات والتنبؤات اللازمة ضمن منظومة الوقاية من تحديات الظواهر الطبيعية».

من جانبه قال مهر صاحب زاد خان: «تتمثل رؤيتنا في تسخير البيانات والمعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، لتعزيز دقة المعلومات حول وقوع الزلازل وأمواج تسونامي في المنطقة، وهذه الرؤية تتوافق مع جهود المركز الوطني للأرصاد بالإمارات».

ونصت المذكرة على التعاون في خدمات الأرصاد الجوية البحرية، فيما يتعلق بنظام الإنذار المبكر بأمواج «تسونامي» في المحيط الهندي ومركز التحذير من موجات «تسونامي» في المحيط الهادي، وتطوير القدرات الخاصة بأبحاث النمذجة.

كما يعمل الطرفان على تعزيز التعاون، لدعم مركز الإنذار المبكر بـ «تسونامي» في صورة برمجيات نمذجة مصممة خصيصاً لدعم عمليات التنبؤ، والتعاون في مجال الهيدرولوجيا وتوقع حدوث الفيضانات، بما في ذلك تبادل بيانات الرادارات والبيانات الزلزالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeuyd9ut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"