عادي

الإمارات الأولى عربياً وال 26 عالمياً في مؤشر السعادة 2023

15:14 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أحمد البشير

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربياً والـ 26 عالمياً في مؤشر السعادة بحسب تقرير السعادة العالمي لعام 2023 والصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، والمدعوم ببيانات مؤسسة غالوب للإحصاءات. 

واعتمد تقرير السعادة العالمي، والذي وشمل 109 دول، في تصنيفه على مجموعة عوامل منها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العمر والحرية والعطاء، كما يتضمن الدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات والأعمال. وسجلت الإمارات 6.6 نقطة على المؤشر العام للسعادة، متقدمةً على دول مثل تايوان واسبانيا وإيطاليا وبولندا ومالطا. 

وفي المؤشرات الفرعية، حققت الإمارات 2.015 نقطة في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والذي يعد من الأعلى عالمياً، و1.22  نقطة في الدعم الاجتماعي الذي تقدمه الحكومة لمواطنيها، و0.7 نقطة في حرية المواطن باتخاذ القرارات الحياتية، و0.4 نقطة في متوسط العمر المتوقع، و0.2 نقطة في السخاء وهو المؤشر الذي يقيس حجم تبرعات المواطنين للجمعيات الخيرية، و0.24 نقطة في مدركات الفساد.
وصُنّفت فلندا على أنها أسعد دولة في العالم للعام السادس على التوالي، وهو أمر غير مسبوق في تقرير السعادة الذي ينشر سنوياً منذ أكثر من عقد من الزمان. وجاءت الدنمارك في المركز الثاني، وأيسلندا في المركز الثالث.  

وجاء في التقرير أن الدخل وموفور الصحة وامتلاك شعور بالحرية في اتخاذ قرارات الحياة الرئيسية والكرم وغياب الفساد، هي كلها عناصر تلعب جميعها أدواراً أساسية في دعم جودة الحياة.

وتراجعت بعض البلدان في ترتيبها لعام 2023، بما في ذلك لوكسمبورغ (تراجعت ثلاثة مراكز إلى المركز التاسع)، وإيرلندا (تراجعت مرتبة واحدة إلى المرتبة 14) ، وألمانيا (تراجعت مركزين إلى المرتبة 16) والمملكة المتحدة (تراجعت بمركزين إلى المركز19)، في حين سقطت فرنسا من قائمة أفضل 20 دولة. وإلى جانب أسعد البلدان في العالم، يبحث التقرير أيضاً في الأماكن التي يكون فيها الناس أكثر تعاسة، حيث تذيلت القائمة أفغانستان ولبنان وسيراليون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d6667dh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"