عادي
56 % نمو الأصول تحت الإدارة 2022

سوق أبوظبي العالمي يحتضن 1378 شركة بنمو 30%

18:40 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

كشف سوق أبوظبي العالمي، عن تسجيل الأصول تحت الإدارة زيادة بنسبة 56% في العام 2022، فيما وصل تعداد القوى العاملة إلى 10954 شخصاً بزيادة 29%.

وبلغ إجمالي التراخيص النشطة في سوق أبوظبي العالمي 5546 ترخيصاً، من بينها تراخيص لشركات خدمات مالية وشركات غير مالية، مقارنة ب 4262 شركة في عام 2021، بنسبة زيادة إجمالية قدرها 30% في عدد التراخيص النشطة في عام 2022.

وسجل سوق أبوظبي العالمي نمواً في عدد الشركات المسجلة والعاملة في سوق أبوظبي العالمي بنسبة 30%، حيث ارتفع العدد الإجمالي من 1061 إلى 1378.

وتم إدراج الشركات التالية المسجلة في سوق أبوظبي العالمي: «بروج» و«برجيل القابضة» و«بيانات أيه أي» و«مطعم أمريكانا» في سوق أبوظبي للأوراق المالية. كما حصلت شركة «أمريكانا للمطاعم» على تسجيل مزدوج في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول). أما شركة «أنغامي» فأكملت إدراجها في سوق ناسداك في عام 2022، مع التنويه بأن المقر الرئيسي للشركة ومركزها للأبحاث والتطوير هو في سوق أبوظبي العالمي.

وارتفع عدد القضايا المعروضة على محاكم سوق أبوظبي العالمي بشكل ملحوظ في عام 2022، حيث تمت معالجة 317 قضية مقارنة ب 139 قضية في عام 2021، نتيجة لجوء أطراف من خارج سوق أبوظبي العالمي إلى التقاضي في محاكم السوق، حيث بلغت حصة القضايا العائدة لأطراف موجودة خارج سوق أبوظبي العالمي نسبة فاقت ال 80% من مجموع قضايا تسوية المنازعات المعروضة أمام محاكم السوق.

ونجحت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي في تأمين وظائف ل1033 مواطناً إماراتياً في شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع المصرفي، والمالي، والاستثماري، والرقمي.

اقتصاد الصقر

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «تمكن سوق أبوظبي العالمي في عام 2022 من أن يكون المركز المالي الدولي الأسرع نمواً على مستوى المنطقة، وشكلت النجاحات التي حققها السوق خلال العام الماضي عنصراً إضافياً من عناصر مساهمة السوق في نمو «اقتصاد الصقر» لأبوظبي وتعزيز موقعها الدولي كعاصمة لرأس المال. ونحرص أن تساهم إنجازات سوق أبوظبي العالمي في الإضاءة على المكانة الراسخة لعاصمة الإمارات، كمركز مالي دولي مستدام ذات أهمية وسمعة عالمية».

وأضاف: «إن النتائج التي حققها سوق أبوظبي العالمي خلال عام 2022 عبر تبني استراتيجية فعالة تتخذ من التطور التقني عنصر أساسي لها، هي نتائج إيجابية وواعدة. وسنستمر في تحقيق هذه النتائج في عام 2023، حيث نشهد نجاح أبوظبي في اجتذاب المزيد من المستثمرين العالميين والشركات والمهنيين، لتكون بذلك الوجهة المختارة والمفضلة لهم للعمل وتحقيق الإنجازات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a5r2wxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"