عادي
بمشاركة 600 متحدث عبر 160 جلسة حوارية

أبوظبي تستضيف أكبر ملتقى استثماري عالمي 8 - 10 مايو

13:43 مساء
قراءة 5 دقائق
داوود الشيزاوي

أبوظبي: «الخليج»

تستضيف العاصمة أبوظبي، فعاليات الدورة ال 12 من ملتقى الاستثمار السنوي 2023، خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو/ أيار المقبل، تحت شعار««التحول في أوجه الاستثمار: فرص الاستثمار المستقبلية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتنوع والازدهار»، بمشاركة 600 متحدث في أكثر من 160 جلسة حوارية.

وتأتي استضافة الملتقى الذي تدعمه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي في سياق جهود الإمارة لتعزيز مكانتها الاقتصادية في المنطقة ولمصلحة خلق مزيد من الفرص لضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين دول العالم، عبر ربط فرص الاستثمار بأهداف التنمية المستدامة وتوظيف التكنولوجيا الرقمية.

خارطة استثمارية

قال داوود الشيزاوي، رئيس ملتقى الاستثمار السنوي: «نجح ملتقى الاستثمار السنوي على مدار تعاقب دوراته السابقة في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على خارطة الاستثمار العالمية، والعمل قدماً على دفع مسيرة التنمية خلال الخمسين عاماً المقبلة، مضيفاً: إن تنظيم الدورة ال12 من الملتقى في العاصمة أبوظبي التي رسخت مكانتها كوجهة مفضلة ومزدهرة للأعمال والاستثمارات، يأتي كنتيجة طبيعية لقدرتها الاستباقية ومرونتها في التعامل مع التغييرات والمستجدات، ولتحفيز ودعم الفعاليات والمواهب الملائمة والخروج بحلول مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. مؤكداً أنهم يعملون بشكل متواصل على ترسيخ دعائم منظومة أعمال توفر فرص النمو والازدهار للمستثمرين لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة».

التكنولوجيا

ويبحث الحدث الذي يجمع نخبة من القادة، والمسؤولين الحكوميين، وصنّاع القرار، ورجال الأعمال، وكبار المستثمرين، الإقليميين والدوليين، وكبريات الشركات والمنظمات العالمية، إضافة إلى مزودي حلول المدن الذكية وخدمات التكنولوجيا، وعدد من الشركات الناشئة ومؤسسات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على مدار ثلاثة أيامن كيفية استخدام الابتكارات التكنولوجية لزيادة الاستثمارات في الشركات، ونقل التكنولوجيا وزيادة القدرة التنافسية لتحقيق الازدهار الاقتصادي للأمم من خلال الاستثمارات المستدامة، وتبادل الرؤى مع الحكومات لإنشاء هياكل اقتصادية متينة للمستثمرين، وربط الفرص بالنمو الاقتصادي المستدام.

ويسعى الملتقى خلال دورته ال12 إلى توسعة نطاق البحث والعمل باستحداثه باقة من الفعاليات للاستفادة من الميزات والفوائد التي يحققها الحدث للمشاركين، حيث يركز على محورين رئيسيين: محور الاستثمار ومحور الابتكار والتكنولوجيا، ضمن عشرة قطاعات مختلفة تشمل: الزراعة، الطاقة، التكنولوجيا، الصناعة، السياحة والضيافة، النقل والشحن، الخدمات المالية، الصحة والتعليم.

فعاليات متعددة

يضم ملتقى الاستثمار السنوي 2023 في أجندته باقة من الأنشطة والفعاليات، منها معرض متخصص واجتماعات الطاولة المستديرة للاستثمار، والعروض التقديمية، ومسابقات الاستثمار، ومسابقة مشاريع الشركات الناشئة، ومركز المستثمرين، وعروض اقتصادات الدول، والاجتماعات المباشرة بين الشركات وممثلي الجهات الحكومية، ومنتديات التركيز الإقليمية، وورش عمل ما قبل المؤتمر، إضافة إلى تنظيم واستضافة عدة مؤتمرات وفعاليات جانبية، محلية ودولية، منها صنع في الإمارات، واستثمر في أبوظبي، والطريق إلى منتدى الاستثمار العالمي بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، (أونكتاد)، وقمة الاستثمار وريادة الأعمال بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، ومنتدى بلومبيرغ لتمويل الطاقة المتجددة، والمنتدى العالمي لمستقبل التمويل بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية، ومنتدى الاستثمار السياحي بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، ومنتدى الاستثمار الزراعي من تنظيم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAW)، ومنتدى الإنتاج المحلي العالمي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنتدى الدول الأقل نمواً، بالتعاون مع الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار، ومنتدى Finoverse، ومنتدى الاستثمار البديل والقروض المتعثرة مع مجموعة DDC المالية، ومنتدى الاستثمار في الصناعة المتقدمة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO).

الاستثمار وريادة الأعمال

تعقد قمة الاستثمار وريادة الأعمال 2023 بتنظيم من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (باديا)، واتحاد الغرف العربية، ومكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين، بهدف إنشاء منصة مخصصة للترويج لفرص الاستثمار القابلة للتمويل بقيادة رواد الأعمال أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والاستثمارات الكلية من المنطقة العربية والقارة الإفريقية، وتبادل أفضل الممارسات والخبرات من إفريقيا والمنطقة العربية حول وسائل تحفيز وإطلاق العنان لريادة الأعمال والاستثمارات المشتركة، فضلاً عن مناقشة التحديات والفرص والمخاطر التي تواجه مجتمع ريادة الأعمال والطريقة الأفضل للمضي قدماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي العربي الإفريقي.

مستقبل التمويل

وينظم المنتدى العالمي لمستقبل التمويل بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية تحت شعار «الاستفادة من التقنيات المبتكرة من أجل الشمول المالي والاستدامة»، ويجمع نخبة من الخبراء لاستكشاف دور التقنيات المتطورة، مثل البلوك تشين والجيل الثالث للإنترنت Web3 والعملات الرقمية، في تعزيز الوصول المالي والاستقرار والاستدامة. ومن خلال سلسلة من الخطابات الرئيسية والحلقات النقاشية وورش العمل التفاعلية، سيكتسب المشاركون فيها فهماً شاملاً للتحديات والفرص المتعلقة بتطبيق هذه التقنيات في القطاع المالي، والتعاون في إيجاد حلول ملموسة لمستقبل أكثر شمولاً واستدامة. ويشكل المنتدى منصة مهمة لتبادل الأفكار وأفضل الممارسات، وتعزيز الحوار والتعاون، وتحفيز العمل نحو مستقبل مالي أكثر استدامة وشمولية في العالم العربي.

الاستثمار السياحي

قمة الاستثمار السياحي تنظمها منظمة السياحة العالمية UNWTO، عقب الاضطراب الشامل غير المسبوق في قطاع السياحة الذي أحدثه فيروس «كوفيد -19» والذي يتطلب إحداث نقلة نوعية في الاستثمار السياحي، بهدف دعم وتسريع تنفيذ أجندة 2030 والتنمية المستدامة بشكل أفضل. حيث يوجد إجماع متزايد بين أصحاب المصلحة في مجال السياحة حول اعتماد مرونة القطاع في المستقبل على قدرته لتحقيق التوازن بين احتياجات الناس والكوكب والازدهار. وتماشياً مع هذه الأهداف يأتي تنظيم قمة الاستثمار السياحي والتي تفتح المجال أمام الحكومات ومستثمري القطاع الخاص والمؤسسات المالية متعددة الأطراف وبنوك التنمية، لتعزيز التنسيق والعمل المشترك وتوحيد القدرات والموارد لتحويل الأولويات إلى مشاريع قابلة للاستثمار من خلال إطلاق إمكانات جديدة وإعادة تعريف نهج الاستثمار السياحي.

«بلومبيرغ» للطاقة المتجددة

ويناقش منتدى بلومبيرغ لتمويل الطاقة المتجددة التحول الديناميكي في الطلب على السلع التقليدية، مثل النفط والغاز والمعادن في ظل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، حيث ستشهد السلع الجديدة، مثل الطاقة والكربون والهيدروجين وحتى وقود الطائرات المستدام، تغيّر شكلها الطبيعي. كما يتطرق المشاركون إلى الإجابة عن تساؤلات عدة، منها ما دور «الأجهزة الكهربائية النظيفة؟»، وماذا ينتظر منتجي الطاقة من الوزن الثقيل في الشرق الأوسط؟ ويستعرض المنتدى نتائج تقرير توقعات الطاقة الجديدة، ومختلف مسارات صافي الصفر التي يمكن أن تظهر للبلدان والقطاعات، حيث تلعب منطقة االشرق الأوسط دوراً في دعم مسارات الدول الأخرى.

القروض المتعثرة

ويضم منتدى الاستثمار البديل والقروض المتعثرة، جلستين حواريتين، تحمل الأولى عنوان «القروض المتعثرة والبدائل ضمن محافظ استثمارية متنوعة»، وتناقش الفرص المتاحة للمستثمرين في هذا المجال، والبيئة الاقتصادية الحالية وتأثرها بارتفاع أسعار الفائدة الذي يخلق مجموعة فريدة من الفرص لمستثمري الديون المتعثرة التي لم نشهدها منذ أكثر من عقد. وتكشف الجلسة الثانية عن عالم الاستثمار العالمي في القروض المتعثرة وغير العاملة (NPL)، ما يوفر رؤى حول الاستراتيجيات والفرص المتاحة في هذا المجال، ومناقشة فئات الأصول المختلفة في السوق، بما في ذلك ديون الشركات والديون الاستهلاكية، والسوق الثانوية، فضلاً عن تبادل المشاركين خبراتهم وتحليلاتهم بشأن الاستثمار في الأصول المتعثرة عبر مناطق جغرافية مختلفة، بما في ذلك الأسواق الناشئة والاقتصادات المتقدمة. وتحديات وفرص الاستثمار في هذه الأسواق، مع مراعاة ظروف الاقتصاد الكلي والاتجاهات الخاصة بالصناعة والأطر التنظيمية والقانونية الفريدة التي تحكم هذه المعاملات.

الأنظمة المالية

ويناقش منتدى Finoverse دور الأنظمة المالية المبتكرة (Fintech)، وتبنّي التقنيات التكنولوجية في تغيير مستقبل الأعمال المالية والمصرفية، وكيفية تعظيم كفاءة وأرباح المؤسسات والشركات المالية، والدروس المستفادة من تأسيس وتنمية شركة ناشئة وتبادل أفضل الممارسات، عبر جلسات حوارية ونقاشات عدة، تتناول التقاطع بين استخدام الجيل الثالث للإنترنت Web 3 والأنظمة المالية المبتكرة (Fintech) من خلال تحويل نماذج واستراتيجيات الأعمال عبر القطاعات، مع معالجة فجوة البنية التحتية والتحديات التنظيمية، واستعراض المزايا من منظور الاستثمار لبناء شبكة إنترنت موثوقة عبر المناطق، وكيفية تأمين وجذب أفضل المواهب لدعم النمو المستمر للويب 3.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8pv2zk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"