عادي

زيلينسكي يتفقد قواته قرب باخموت المحاصرة

16:42 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

صدت البحرية الروسية هجوماً بمسيّرات على مرفأ سيفاستوبول في القرم،وأعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل 4 أشخاص، وإصابة 25 آخرين في غارتين على كييف وزابوريجيا، وتفقد الرئيس الأوكراني قواته قريباً من باخموت، وزعمت المخابرات البريطانية أن القوات الروسية تفقد زخمها في المدينة المحاصرة.
هجوم على سيفاستوبول
«صدّت» البحرية الروسية هجوماً بمسيّرات على مرفأ سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، في ساعة مبكرة، أمس الأربعاء، بعد أربعة أيام من زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للمدينة. وقال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو «أُسقطت الطائرات الثلاث»، مشيراً إلى أنّ اثنتين منها دمّرتهما جنديتان. وأضاف «أود أن يتم تقليد هاتين الشابّتين أوسمة».
وقال  الحاكم المحلّي، ميخائيل رازفوجاييف، إنّه بعد هجوم المسيّرات، بثّت عدة محطّات إذاعية محلية في سيفاستوبول تنبيهات كاذبة للسكان بشأن أمر بالإخلاء بعدما اخترق قراصنة أوكرانيون موجات الأثير الخاصة بها.
 140 ألف طلعة جوية
 صرح وزير الدفاع الروسي بأن القوات الجوية الروسية دمرت أكثر من 20 ألف منشأة عسكرية أوكرانية، وقامت ب140 ألف طلعة جوية في إطار العملية العسكرية  الخاصة في أوكرانيا.
 وأشار شويغو إلى أن من بين تلك الطلعات الجوية مهام لا تقل أهمية في منطقة العملية العسكرية الخاصة، من قبل طياري النقل العسكري، ممن يقومون بتسليم البضائع ونقل الأفراد على مدار الساعة. وأشار شويغو إلى أهمية القوات الجوية في الحرب الحديثة، والتي «لا تقدر بثمن»، 
 كذلك شدد الوزير على استكمال تحديث نظام الدفاع الصاروخي هذا العام، وبحلول نهايته، ستصل حصة الأسلحة الحديثة في القوات الجوية إلى 85%، وستدخل محطة التحكم الفضائي «رازفيازكا» إلى الخدمة.
 وأكد أن قوات الدفاع الجوي ستركز على تحسين نظام انتشار التعبئة وتزويد القوات المسلحة الروسية بأحدث الأسلحة.
الميدان
 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط مروحية أوكرانية من طراز «مي-8» بمنطقة خاركيف، و26 مسيّرة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي زابوريجيا وخيرسون، واشارت إلى تصفية إكثر من 140 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابات ومدرعات ومدافع هاوتزر ورادارات
زيلينسكي يتفقد قواته 
 قال مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه زار قوات بلاده قرب مدينة باخموت، الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال، أمس الأربعاء، وسلم ميداليات للمقاتلين. وكتب زيلينسكي على تطبيق تيليغرام، أسفل لقطات مصورة له وهو يسلم الميداليات للجنود: «تشرفت بوجودي هنا اليوم لتقديم جوائز لأبطالنا. لمصافحتهم وشكرهم على حماية سيادة بلادنا».
فقدان الزخم
 قالت المخابرات العسكرية البريطانية، أمس الأربعاء، إن هناك احتمالاً أن يكون الهجوم الروسي على بلدة باخموت يفقد الزخم المحدود الذي حصل عليه. وكتبت على «تويتر» في نشرة دورية، أن هذا ربما يحدث بسبب «إعادة نشر بعض وحدات وزارة الدفاع الروسية في قطاعات أخرى».
وأكدت القوات الروسية، امس الأربعاء، أنها أحكمت حصار باخموت، لكن القوات الأوكرانية قالت إنها صدت محاولات روسية للتقدم إلى وسط مدينة باخموت، في شرق البلاد.
ضربات على كييف وزابوريجيا
  قُتل شخص واحد، وأصيب 25 آخرون، أمس الأربعاء، في قصف روسي على مبنى سكني في زابوريجيا، جنوب أوكرانيا. حسب رئيس بلدية المدينة أناتولي كورتييف، واتهم الرئيس زيلينسكي موسكو ب«قصف المدينة بوحشية». وكانت السلطات أعلنت، أمس الأربعاء، مقتل أربعة أشخاص في هجوم بمسيّرات روسية ليل الثلاثاء/الأربعاء، استهدف مدرسة مهنية في منطقة كييف. وقالت إدارة الطوارئ إن الضربة طالت مدرسة ثانوية في بلدة ريشتشيف على بعد 80 كلم جنوب كييف، ونشرت صوراً لمبان لحقت بها أضرار جسيمة. وأضافت أن الهجوم «دمر جزئياً» طابقين من مهجعين للطلاب، ومبنى للدراسة.. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y5uyfv3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"