عادي

2.079 مليار دولار عائدات قناة السويس في شهرين ونصف

14:20 مساء
قراءة 3 دقائق
القاهرة: «الخليج»
قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: «إن عائدات قناة السويس شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث حققت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن مبلغ 2.079 مليار دولار، مقابل 1.480 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 40%».
وأكد الفريق ربيع، خلال احتفالية ترسانة بورسعيد البحرية برفع العلم المصري على القاطرة «أمين زيد»، مساء الثلاثاء، والتي تعد أحدث قاطرات أسطول الهيئة: «أن الفترة منذ بداية العام الجاري، شهدت عبور 5534 سفينة، مقابل 4660 سفينة خلال ذات الفترة من العام الماضي، بزيادة 19%، فيما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال تلك الفترة بنسبة 16% بواقع 320 مليون طن، مقابل 275 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي».
وقال: «إن التخطيط الاستراتيجي كان له بالغ الأثر في الحد من التأثيرات السلبية لمختلف التحديات الاقتصادية العالمية، بل وتحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات الملاحة بالقناة».
وأكد الفريق أسامة ربيع، أن «هيئة قناة السويس أصبحت تمتلك القدرة على تصنيع احتياجاتها من الوحدات البحرية بخبرات وأياد مصرية، بما يحقق الأهداف المرجوة ضمن رؤية متكاملة واستراتيجية طموحة لتوطين الصناعات البحرية في مصر».
الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام
وأوضح أن «استراتيجية الهيئة تصبو إلى الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام لحركة التجارة العالمية عبر القناة، من خلال تقديم حزمة متكاملة من الحلول التكنولوجية والخدمات اللوجيستية والأنشطة البحرية وصناعات القيمة المضافة المدعومة بقاعدة من الخبرات البشرية المتراكمة تزيد على 150 عاماً».
وشدد الفريق ربيع على أن «قناة السويس تولي اهتماماً كبيراً بتطوير وتحديث أسطولها البحري كأحد الأهداف الرئيسية، ضمن خطتها الطموحة للارتقاء بمستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن العابرة وتوطين الصناعات البحرية، من خلال برنامج متكامل يتضمن بناء 22 قاطرة، حيث تم الانتهاء من بناء أربعة منها، في ترسانة بورسعيد البحرية بقوة شد 70 طناً، إضافة إلى بناء 6 قاطرات ضمن التعاقد مع شركة «جوانزوا» الصينية، علاوة على بناء 10 قاطرات بقوة شد 85 طناً، كما سيتم خلال الفترة المقبلة، التعاقد على بناء قاطرتين إنقاذ بقوة شد 180- 200 طن».
وأضاف: «إن استراتيجية تطوير الأسطول البحري تتم بالتوازي مع استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة، حيث تعكف الهيئة على استكمال أعمال تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه بنسبة إنجاز بلغت 46.6% في مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى، ونسبة 81 % لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي».
مميزات القاطرة الجديدة
وتعد القاطرة الجديدة «أمين زيد»، هي الثالثة ضمن سلسلة تضم 6 قاطرات يجري بناؤها، ضمن بنود التعاقد بين هيئة قناة السويس وترسانة «جوانزو» الصينية، والذي يتضمن بناء ثلاث قاطرات بالترسانة الصينية، وثلاثة قاطرات مماثلة بترسانة بورسعيد البحرية.
وتمثل القاطرة الجديدة أحدث إضافة للأسطول البحري للهيئة، وهى الشقيقة للقاطرتين «محمد بشير» و«نبيل الهلالي» بقوة شد 75 طناً، تم الانتهاء من بنائهما بترسانة «جوانزو» الصينية، وفق التكنولوجيا الأحدث عالمياً.
أما القاطرات الثلاثة الجاري بناؤها في ترسانة بورسعيد البحرية، فهي: «محمد نجم» و«محمد الغمري» و«جلال الديب»، ويجري استكمال بنائها بالتعاون والتكامل بين كل من ترسانة بورسعيد البحرية، والشركة البورسعيدية للإنشاءات البحرية، وترسانة بور توفيق، حيث تتولى ترسانة بورسعيد بناء بلوكات المنتصف، فيما يتم بناء مقدم ومؤخر القاطرات بالشركة البورسعيدية للإنشاءات البحرية. وتتولى ترسانة بور توفيق تجهيز بلوكات الإعاشة بالقاطرات.
ومن المقرر الانتهاء من بنائهم تباعاً خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري وفبراير/ شباط ومايو/ أيار، من العام القادم.
وتتماثل القاطرات في المواصفات الفنية، حيث يبلغ طولها 32 متراً، وعرضها 12.8 متر، وتعمل برفاصات «إيه إس دي»، وتصل قوة شدها إلى 75 طناً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3v8m7wef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"