عادي

رويترز: السعودية وسوريا تتفقان على استئناف العلاقات

18:48 مساء
الصورة
سوريا والسعودية

بيروت، الرياض – رويترز

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن سوريا والسعودية اتفقتا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد، في خطوة من شأنها المساهمة في عودة دمشق إلى الصف العربي.

 

وقال مصدر إقليمي موال لدمشق إن الاتصالات بين الرياض ودمشق اكتسبت زخماً بعد اتفاق تاريخي لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، وهي الحليف الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد.

وستكون عودة العلاقات بين الرياض ودمشق بمثابة أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الأسد الذي قاطعته العديد من الدول الغربية والعربية بعد اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011.

وقال مصدر إقليمي ثان متحالف مع دمشق لـ«رويترز» إن الحكومتين «تستعدان لإعادة فتح السفارتين بعد عيد الفطر».

وجاء القرار نتيجة محادثات في السعودية مع مسؤول رفيع في المخابرات السورية، بحسب أحد المصادر.

وقال الدبلوماسي إن المسؤول السوري الرفيع  «مكث أياماً» في الرياض وجرى التوصل الى اتفاق لإعادة فتح السفارات «قريباً جداً».

وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا في عام 2011، بعد اندلاع الحرب الأهلية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في وقت سابق من هذا الشهر إن «التواصل مع الأسد قد يؤدي إلى عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، لكن من السابق لأوانه في الوقت الحالي مناقشة مثل هذه الخطوة».

وقال الدبلوماسي إن المحادثات السورية السعودية قد تمهد الطريق للتصويت على رفع تعليق عضوية سوريا خلال القمة العربية المقبلة المتوقع عقدها في السعودية في أبريل / نيسان.