عادي
منها الاحتفاظ بعقد وعرض العمل للعامل لمدة سنتين بعد انتهاء العمل

«التوطين» تحدد 5 التزامات أساسية للمنشآت الخاصة حول عقود عمل موظفيها

15:17 مساء
قراءة دقيقتين
شعار وزارة الموارد البشرية والتوطين
أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين 5 التزامات أساسية للمنشآت الخاصة حول عقود عمل موظفيها، منها الاحتفاظ بنسخة من عقد وعرض العمل للعامل لمدة لا تقل عن سنتين من تاريخ انتهاء علاقة العمل، مؤكدة أن سوق العمل في دولة الإمارات متميز بالنسبة لكل من المهنيين وأصحاب العمل؛ إذ إنه متطوّر جداً لأسباب عدة منها اتساع السوق، وتوفر مجموعة متنوعة من مجالات العمل، وأنواع مختلفة من الشركات العاملة في الدولة، إضافة إلى إمكانية تنقّل الموظفين.
وأوضحت أن التزامات المنشآت الأساسية الخمس تتضمن استخدام نموذج العقد المعتمد والمطابق لعرض العمل، يمكن إضافة مزايا أكثر للعامل لم ترد في عرض العمل، يمكن إضافة ملاحق في العقد بما لا يتعارض مع قانون العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية المنفذة لهما، والاحتفاظ بنسخة من عقد وعرض العمل للعامل لمدة لا تقل عن سنتين من تاريخ انتهاء علاقة العمل، وتوعية العامل بحقوقه والتزاماته في عقد العمل.
وأكدت أنه يمكن للعامل الانتقال للعمل لدى صاحب عمل آخر عند انتهاء عقده وفقاً لـ3 حالات نصت عليها أحكام قانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية هي: إذا انتهت مدة العقد ولم يتم تجديده، وإذا أنهى صاحب العمل العقد دون سبب يرجع إلى العامل، وإذا انتهي العقد خلال سريانه وفق المادة 42 الخاصة بحالات انتهاء عقد العمل والمادة 45 حول ترك العمل دون إنذار مسبق.
ولفتت إلى توفر 4 مزايا لأصحاب العمل عند دفع رواتب العمالة المساعدة الشهرية عبر نظام حماية الأجور هي: حفظ حق المستخدم في إثبات عملية الدفع، وسهولة تحويل الأجر للعامل، وضمان تسليم الأجر في وقته، واستقرار العلاقة التعاقدية بين الطرفين؛ إذ يمكن سداد الأجر الشهري للعامل المساعد إلكترونياً عن طريق البنوك، ومحال الصرافة، والمؤسسات المالية المعتمدة في الدولة والاستفادة من مزايا نظام حماية الأجور.
وبينت الوزارة أن تطبيقها الذكي يخدم جميع فئات المتعاملين من أصحاب العمل والعاملين والعمالة المساعدة في دولة الإمارات؛ فهو يوفر أكثر من 100 خدمة ذكية لإنجاز المعاملات بشكل مبتكر ومتكامل، وفي أي وقت، ومن أي مكان، فضلاً عن أن التطبيق متاح عبر «غوغل بلاي» و«آب ستور».
وأكدت أنها توفر 8 خدمات استباقية للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي وفق إجراءات بسيطة وسهلة تهدف إلى تحقيق رضا متعامليها وتعزيز رفاهيتهم وجودة حياتهم، وتتضمن الخدمات: إصدار تصريح عمل جديد أو عرض العمل، وإصدار أو تجديد عقد العمل، وإصدار أو تجديد عقد عمل العمالة المساعدة، وإلغاء تصريح وعقد عمل عمالة المنشأة والعمالة المساعدة، واستكمال المستندات، وإصدار سجل المنشأة، وتحديث سجل المنشأة، ونظام حماية الأجور.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33f2cwam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"