عادي

رئيس تشاد يعد بالإفراج عن 12 متهماً بالانقلاب العام الماضي

01:54 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
93767-الجنرال-محمد-إدريس-ديبي

نجامينا- (أ ف ب)

وعد الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، الجمعة، بالإفراج عن 12 رجلاً متهمين بالضلوع في محاولة انقلاب في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقال ديبي إتنو في خطاب بمناسبة حلول عيد الفطر: «أتعهد أمامكم وأمام الله بالإفراج عن مواطنين متهمين بالضلوع في محاولة الانقلاب في كانون الأول/ديسمبر الماضي».

وتولى الجنرال ديبي إتنو البالغ 37 عاماً السلطة خلفاً لوالده الرئيس إدريس ديبي إتنو، الذي حكم البلاد ثلاثين عاماً وقُتل في معارك مع المتمردين في نيسان/إبريل 2021.

وكان الرئيس الشاب قد تعهد بتنظيم انتخابات وإعادة البلاد إلى الحكم المدني خلال 18 شهراً، لكنه مدد المهلة إلى عامين، ما أدى إلى احتجاجات في تشرين الأول/أكتوبر 2022.

في الخامس من كانون الثاني/يناير أعلنت السلطات أنها أوقفت في الثامن من كانون الأول/ديسمبر 11 ضابطاً في الجيش وناشطاً حقوقياً بارزاً بتهمة «محاولة زعزعة النظام الدستوري» والمؤسسات في البلاد. ولم تصدر الحكومة أي بيان حول القضية منذ توقيف المتهمين. كذلك لم يعطِ ديبي إتنو أي تفاصيل كما تعذّر الاتصال بأي مسؤول حكومي الجمعة للإدلاء بتعليق.

والشهر الماضي أصدر ديبي إتنو عفواً عن 259 من أصل 262 متظاهراً، صدرت بحقهم أحكام بالسجن لمشاركتهم في تظاهرات مناهضة للحكومة جرت في نجامينا في تشرين الأول/أكتوبر وقتلت خلالها قوات الأمن عشرات المحتجين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/unx4srde

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"