عادي

مصر تنتهي من رفع كفاءة الشبكة القومية لرصد نوعية المياه

20:05 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة البيئة في مصر عن الانتهاء من رفع كفاءة الشبكة القومية للرصد اللحظي لنوعية المياه، وذلك في إطار جهود المراقبة الدورية والمستمرة لرصد أية ملوثات على نهر النيل والمسطحات المائية.

وأوضحت الوزارة أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة الشبكة على طول نهر النيل، وبحيرتي مريوط والمنزلة، بتكلفة 1,5 مليون جنيه؛ حيث تم تحديث 19 وحدة مجمع ومرسل البيانات للربط بخادم خاص يتبع وزارة البيئة، ويتم استقبال قراءات المحطات كل 15 دقيقة على مدار اليوم.

وقالت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن هذا التحديث يأتي لضمان أمن وسرية المعلومات، ووصول البيانات بصورة سليمة بدون استخدام أي برامج لا تملكها الوزارة؛ حيث تعمل المنظومة على نقل واستقبال البيانات بصورة مغلقة، باستخدام شرائح اتصال تمتلكها وزارة البيئة، مع إمكانية التحكم في وحدة مجمع البيانات عن بعد.

وأضافت أن هذا التحديث سوف يساعد في رفع كفاءة عمل المحطات، وتحسين جودة البيانات المستقبلة، ومراقبة أي تغييرات لنهر النيل والبحيرات، مما يُسهم في الحفاظ على البيئة وسرعة اتخاذ القرار.

وفي سياق متصل قالت وزارة البيئة، إنه تم الانتهاء من ربط الشركة المصرية للسبائك الحديدية «الفيروسيليكون»، لإنتاج الحديد والصلب بأسوان بمنظومة الرصد اللحظي لنوعية المياه؛ حيث تعد من الشركات الكبرى في إنتاج سبائك الحديد والصلب، والتي تصرف على نهر النيل.

وأشارت إلى أن الجهود مستمرة لإلزام المنشآت الصناعية بالربط على الشبكة، من خلال تركيب نظام مراقبة جودة المياه، لرصد ملوثات الصرف الصناعي الخاص بهم بشكل دقيق، ما يُسهم في الحفاظ على صحة المجتمع والبيئة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2erbvcts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"