عادي

البرازيل.. بولسونارو يخضع لاستجواب بشأن أعمال شغب أنصاره

19:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برازيليا- (أ ف ب)

خضع الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو صباح الأربعاء، لاستجواب من قبل الشرطة الفيدرالية حول دوره في اقتحام مؤيّدين له القصر الرئاسي ومقرّي الكونغرس والمحكمة العليا، بحسب ما أعلن مصدر شرطي لوكالة «فرانس برس».

وكان قاض بالمحكمة العليا البرازيلية، أمر في منتصف نيسان/ إبريل باستجواب بولسونارو، للردّ على أسئلة بشأن تحريضه المحتمل لمثيري الشغب الذين دعوا إلى إطاحة منافسه في الانتخابات والرئيس الحالي.

ووصل الرئيس السابق إلى مقر الشرطة الفيدرالية في سيارة ذات نوافذ مظللة، بحسب فرانس برس.

هُزم بولوسنارو في الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمام اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وغادر البرازيل في 30 كانون الأول/ ديسمبر، قبل يومين على تنصيب منافسه.

واقتحم الآلاف من أنصار بولسونارو اليمينيين المتطرفين مقارّ السلطة في برازيليا في الثامن من كانون الثاني/ يناير، ودمّروا مكاتب وخرّبوا أعمالاً فنّية ودعوا الجيش للتدخّل لإطاحة اليساري المخضرم لولا.

وجاءت أعمال الشغب في برازيليا بعد أسبوع من تولّي لولا منصبه، بعد فوزه بفارق ضئيل على بولسونارو في انتخابات تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبعد مغادرته إلى ولاية فلوريدا الأمريكية في الأيام الأخيرة من ولايته، عاد بولسونارو إلى البرازيل في 30 آذار/ مارس، متعهّداً بمعارضة حكومة لولا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde99kb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"