عادي
إجمالي الأصول يرتفع إلى 77.9 مليار درهم

601 مليون درهم أرباح «الإمارات الإسلامي» في الربع الأول بنمو 76%

13:18 مساء
قراءة 3 دقائق
مقر بنك الإمارات الإسلامي
هشام القاسم
صلاح أمين
دبي: «الخليج»
حقق مصرف «الإمارات الإسلامي» صافي أرباح قياسياً بلغ 601 مليون درهم للثلاثة أشهر الأولى من عام 2023 بنمو 76%، حيث نما إجمالي الدخل بنسبة 74%.
وارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 34% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية. فيما ثبتت نسبة الكلفة إلى الدخل عند 33.3% منخفضة بنسبة 10% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وارتفعت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 424% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، بسبب نمو التمويلات والتغطيات الإضافية، ما أدى إلى ارتفاع نسبة التغطية، وأظهرت الأرباح التشغيلية تحسناً كبيراً بنسبة 103% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وتحسن صافي هامش معدل الربح إلى 4.72% بفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية، إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 4% عن نهاية عام 2022 ليصل إلى 77.9 مليار درهم، وارتفعت الأنشطة التمويلية المدينة للمتعاملين بنسبة 3% عن نهاية عام 2022 لتصل إلى 49.6 مليار درهم، في حين، بلغت ودائع المتعاملين 57.3 مليار درهم، مرتفعة بنسبة 2% عن نهاية عام 2022، وتمثل أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير 75% من إجمالي الودائع.
ثقة عالية
وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي: نما صافي أرباح المصرف بنسبة 76% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 601 مليون درهم، مدعوماً بنمو قدره 74% في الدخل الإجمالي.
وتابع القاسم: في ظل استمرار دولة الإمارات العربية المتحدة بتحقيق مستويات أعلى من النمو الاقتصادي، فإن هذا قد ساهم في ارتفاع مؤشر ثقة المتعاملين. وانعكس ذلك على زيادة الإقبال على منتجات الأفراد والنمو في الإنفاق، باستخدام البطاقات وزيادة ودائع المتعاملين.
وأعلن المصرف عن التسعير الناجح لأول إصداراته من الصكوك المقومة بالدرهم والبالغة قيمتها مليار درهم، وتعد الأولى من نوعها من قبل مصرف إماراتي. وسيدعم إصدار الصكوك قدرته على توسيع خيارات التمويل المتاحة للشركات الإماراتية التي تتطلب تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، إضافة إلى تحسين عملية تطوير منحنى العائد متوسط الأجل للصكوك المقومة بالدرهم الإماراتي والتي أصدرتها وزارة المالية.
وحقق الإصدار المستحق خلال ثلاث سنوات طلباً لافتاً انعكس من خلال سجل الأوامر القوي الذي تجاوزت طلبات الاكتتاب فيه حجم المعروض بواقع 2.5 مرة، ما أتاح للإمارات الإسلامي تقليص معدل الربح إلى 5.05% بفارق 67 نقطة أساس عن سندات الخزينة الحكومية الإماراتية.
وأوضح القاسم: لدينا ثقة راسخة في قدرات المواهب الإماراتية، وقد تجاوزنا هدف التوطين الذي حدده مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ونفخر اليوم بتحقيق واحد من أعلى معدلات التوطين في القطاع المصرفي الإماراتي بنسبة 38% من إجمالي عدد الموظفين في المصرف.
وحرصاً منه على تفعيل دوره في الخدمة المجتمعية، قام الإمارات الإسلامي بتقديم الدعم إلى المعوزين من خلال المساهمة بمبلغ 108 ملايين درهم في عام 2022 من خلال صندوق الإمارات الإسلامي الخيري. وسيواصل المصرف دعمه لعدد من المؤسسات الخيرية والقضايا النبيلة في عام 2023، وخاصة في شهر رمضان المبارك.
قدرات تشغيلية
بدوره، قال صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: حافظت الميزانية العمومية للإمارات الإسلامي على قوتها من خلال تحقيق نمو بنسبة 4% في إجمالي الأصول في الربع الأول من عام 2023 ليصل إلى 77.9 مليار درهم، ما يشير إلى قوة قدراتنا التشغيلية وإدارة المخاطر التحوطية.
وتُبرز نتائجنا القوية هذه جهودنا المرتكزة على تقديم حلول مالية مبتكرة إلى متعاملينا وتحسين تجربة المتعاملين بشكل عام.
وتابع أمين: في ظل استمرار الإمارات الإسلامي في دفع عجلة الابتكار في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية، أطلق المصرف حملة عالمية لتسريع الابتكار في التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمثل الحملة دعوة إلى شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية والشركات المالية الناشئة للتقدم بمقترحات يمكن أن تعزز تجارب المتعاملين عبر تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل التجاري والاستقرار المالي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwnych4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"