عادي

النحاس يرتفع مع تعهد الصين بتعزيز النمو

21:05 مساء
قراءة دقيقتين
قضبان نحاسية في مصنع ترونج فو للكابلات، فيتنام (رويترز)

ارتفعت أسعار النحاس، الجمعة، حيث تعهدت الصين بتعزيز النمو في أكبر مستهلك للمعادن في العالم، لكن المكاسب توجت بضعف الطلب وعلامات تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وارتفع النحاس لمدة ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن (LME) بنسبة 0.1% إلى 8596.50 دولار للطن، بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 8648 دولاراً. ولامس أدنى مستوياته في نحو أربعة أشهر، الخميس.

ومن المقرر أن يتكبد العقد أكبر خسارة شهرية له منذ يونيو/ حزيران، بعد أن انخفض بنسبة 4.4% هذا الشهر، متأثراً بالوتيرة البطيئة لتعافي الطلب على المعادن في الصين على الرغم من إلغاء قيود «كوفيد 19» الصارمة.

كما أثرت المخاوف من حدوث ركود في الدول الغربية واستمرار ضغوط القطاع المصرفي في السوق.

وارتفعت الأسعارمن أدنى مستوياتها، الجمعة، بعد أن قالت هيئة صنع القرار العليا في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم إنها: «ستحافظ على دعم الاقتصاد، مع التركيز على الطلب المحلي».

تعافي الطلب في الصين

وقالت أميليا شياو فو، رئيسة إستراتيجية سوق السلع الأساسية في بنك الصين الدولي: «إن وتيرة تعافي الطلب في الصين ليست قوية كما توقع الناس، ومن المحتمل أن تستغرق بعض الوقت».

وأضافت: «إن انتعاش الطلب المادي في الصين سيكون دالاً على مدى قوة الانتعاش في سوق العقارات، والتي لم تتعاف بشكل كبير حتى الآن، كما أن بعض معدلات التشغيل في المصنِّعين كانت منخفضة للغاية».

أظهر استطلاع ل «رويترز» قبل صدور البيانات الأحد أن نشاط المصانع في الصين من المرجح أن يتوسع بوتيرة أبطأ في إبريل/ نيسان.

كما دعمت الأسعار البيانات التي أظهرت انخفاضاً في مخزونات النحاس في المستودعات التي تراقبها بورصة شنغهاي للعقود الآجلة، مع انخفاض المخزونات بنسبة 6.1% عند 137.095 طن، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 42% عن ذروة فبراير/ شباط.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفع الألومنيوم في بورصة لندن بنسبة 1.8% إلى 2360.50 دولار للطن، وارتفع الزنك 1.1% إلى 2650 دولاراً، وزاد الرصاص 2.4% إلى 2150.50 دولار، وارتفع القصدير 1.7% إلى 26320 دولاراً، وزاد النيكل 0.5% إلى 24210 دولارات.

وسيتم إغلاق بورصة شنغهاي في الفترة من 1 إلى 3 مايو/ أيار، بينما سيتم إغلاق بورصة لندن للمعادن في 1 مايو/ أيار في الأعياد الوطنية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwwp5hzu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"