عادي

سباق دلما ينطلق 1 مايو بمشاركة 125 محملاً

17:50 مساء
قراءة 3 دقائق
المهيري: الجوائز المالية من المركز الأولى حتى 120

كشف نادي أبوظبي للرياضات البحرية عن تحديد موعد وانطلاق سباق مهرجان دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، وهو الأول من مايو/ أيار المقبل، والموافق يوم الاثنين.
وحددت اللجنة المنظمة للسباق الموعد بالتواصل مع كل النواخذة والبحارة من أجل بدء التوافد والقدوم إلى جزيرة دلما، من أجل بدء مرحلة الفحص الفني الشامل، وأيضاً تركيب أجهزة التتبع في كل المحامل المشاركة.
وانطلقت فعاليات المهرجان، أمس الجمعة، في جزيرة دلما ليستمر حتى السابع من مايو/ ايار المقبل مع العديد من الأنشطة والبطولات الرياضية والفعاليات المختلفة والمتنوعة، وتبلغ قيمة جوائز المهرجان أكثر من 33 مليون درهم.
وأكد ماجد المهيري مدير إدارة السباقات في النادي، أنه قد تم تحديد، الاثنين، موعداً لانطلاق سباق دلما التاريخي السادس، حيث إن حالة الطقس مثالية لإقامة المنافسة، وقال : يتم التواصل مع المركز الوطني للأرصاد بشكل دائم، وقد تم اختيار هذا اليوم بحكم ملاءمة الرياح والحالة الجوية لإقامة المنافسة.
وثمّن ماجد المهيري المشاركة الكبيرة التي شهدتها هذه النسخة بوصول عدد المحامل إلى 125 محملاً لتكون واحدة من أكبر المنافسات منذ انطلاقة السباق عام 2017، بمشاركة هذا العدد، كما كشف عن تقديم الجوائز المالية من المركز الأولى إلى المركز 120 في السباق.
وأكد الاهتمام الكبير للجنة المنظمة بكل تفاصيل المنافسة والتحدي بتخصيص أكثر من 30 قارباً، للجنة من خلال مراحل السباق المختلفة من أجل رصد كل التفاصيل، وضمان تطبيق كل القوانين، إضافة لمتابعة المحامل عبر مسار الرحلة التاريخية من البداية، وحتى لحظة النهاية والوصول.
سباق تاريخي
ويعد سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، السباق الرئيسي في المهرجان والأطول من بين سباقات المحامل الشراعية، حيث تبلغ مسافته الكلية 68 ميلاً بحرياً، بما يعادل 125 كيلومتراً، كما يعد هو السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بثمانية جزر مختلفة هي جزيرة دلما في البداية ثم صير بني ياس، وبعدها جزيرة غشة، يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير، وبعدها البزم، ثم الفيي، ثم مروح، وأخيراً جزيرة جنانه قبل الرسو على شاطئ مدينة المغيرة.
من جهته، وجّه أحمد ثاني الرميثي نائب رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية العضو المنتدب، الشكر إلى القيادة الرشيدة، للدعم المتواصل للرياضات التراثية البحرية، وإلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، على رعايته الكريمة لمهرجان دلما التاريخي.
وأكد أحمد ثاني أن مهرجان سباق دلما التاريخي في جزيرة دلما هو أيقونة تتألق في كل موسم، لما يضمه المهرجان من سباقات وتحديات رياضية بحرية متنوعة وجدول حافل بالفعاليات والأنشطة يومياً لأهالي جزيرة دلما والظفرة، وكل القادمين من مختلف أرجاء الدولة للاستمتاع بفعاليات المهرجان.
من ناحيته، ثمّن سالم الرميثي مدير عام نادي أبوظبي للرياضات البحرية، رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، لمهرجان دلما التاريخي، ودعمه المتواصل دوماً لإحياء التراث والحفاظ عليه ممثلاً في السباق الأضخم للمحامل، وهو سباق دلما للمحامل الشراعية 60 قدماً.
وأكد سالم الرميثي على الدور المهم للمهرجان من خلال ما يقدمه في إعادة إحياء الأنشطة والرياضات التراثية البحرية والحرف التراثية المرتبطة بالبحر، عبر الفعاليات المختلف المقدمة خلال المهرجان.
وتحدث سالم الرميثي عن القيمة التاريخي لجزيرة دلما والتي تخلد ذكريات وتراث بحري هائل للإمارات قائلاً: في كل مجتمع يكون التراث هو الأساس لبناء الحضارات، ولذلك فإننا نسعى إلى أن نخرج بنسخة استثنائية هذا الموسم عبر سباق دلما السادس للمحامل الشراعية، والوصول لأفضل درجات التميز والنجاح.
ولفت سالم الرميثي النظر إلى الجزر المختلفة التي يمر بها خط سير السباق وصولا إلى شاطئ المغيرة في مدينة المرفأ، والذي يؤكد أن هناك استراتيجية محددة بترسيخ قمة ومكانة هذه الجزر كمحطات رئيسية في السباق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytdkbkdj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"