عادي

لحظة مقتل بن لادن.. صور تنشر لأول مرة من داخل البيت الأبيض

16:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حالة ترقب عاشتها كبرى الشخصيات السياسية والعسكرية الأمريكية، ليلة تنفيذ عملية مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي في أفغانستان، عام 2011.
ونشرت صحيفة «واشنطن بوست» صوراً تُظهر لأول مرة رد فعل المسؤولين الأمريكيين لحظة مقتل بن لادن، فقد حصلت الصحيفة بحسب تقريرها على أكثر من 900 صورة لوجوه وردّات فعل من كان حاضراً في ذلك الحين.
وأظهرت لقطات توتر الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما قبل العملية، وعقد اجتماع طارئ لشخصيات عدة أبرزها رئيس أمريكا الحالي من على يمين أوباما «جو بايدن».
ويظهر في الصور الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما جالساً وتبدو عليه علامات التوتر، وإلى جانبه نائبه في ذاك الوقت جو بايدن وهيلاري كلينتون، وكذلك مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، أثناء مشاهدتهم بالصوت والصورة تفاصيل تنفيذ عملية مقتل بن لادن.
وقالت واشنطن بوست: «في الساعة 4:05 مساءً، التقط سوزا الصور الشهيرة الآن لأوباما ومستشاريه وهم يشاهدون بكثافة بث الفيديو للغارة».
وأظهرت الصور وثيقة على المكتب غير واضحة في النسخة الصادرة عن مكتبة أوباما، حيث إن المكتبة حجبت 307 صور، واصفة محتوياتها بأنها معلومات سرية عن الأمن القومي.
كما توضح الصور التي نشرتها المكتبة مناقشات بين أوباما ومساعديه بما في ذلك ليون بانيتا، مدير وكالة المخابرات المركزية آنذاك، جيمس كلابر، مدير المخابرات الوطنية، وتوم دونيلون، مستشار الأمن القومي، وبيل دالي، رئيس موظفي البيت الأبيض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29x7wpvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"