عادي

رئيس طيران الإمارات: لا نستبعد شراء طائرات جديدة.. وننتظر 165 طائرة

14:48 مساء
قراءة دقيقتين

قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، الثلاثاء، إن شركات الطيران السعودية الجديدة وتوسع منافسين إقليميين لن تؤثر على شركته التي تتخذ من دبي مقراً لها، مضيفاً أنه يتوقع طلباً قوياً، وخاصة على السفر بغرض الترفيه.
وزادت عدة شركات منافسة لطيران الإمارات، مثل «إير إنديا» الهندية والخطوط الجوية العربية السعودية، من حجم أساطيلها وعروضها في الآونة الأخيرة، كما أُنشئت شركات طيران سعودية جديدة، مثل طيران الرياض، و«نيوم للطيران»، وشركة طيران ناس للرحلات منخفضة التكلفة.
وقال كلارك، خلال معرض سوق السفر العربي: «هل يؤثر ذلك علينا؟ لا، لا أعتقد ذلك. إذا استمرت طيران الإمارات في تقديم ما تقدمه دائماً بشكل جيد.. وطالما بقيت جيدة، فسيتعامل معها الناس».
وأضاف: «بالنسبة لشركات الطيران السعودية، التي ستكون الآن ثلاث شركات - «الرياض» و«نيوم» و«السعودية» - سيكون هذا الأمر مثيراً جداً للاهتمام لمتابعته».
وقال: «إذا أنفقوا تريليونات الدولارات، فهذا رائع للمنطقة، إنه رائع لقطاع الطيران. ونتمنى لهم التوفيق».
وفيما يتعلق بأسطول طيران الإمارات، قال إنه لا يزال لدى الشركة مشكلات في إعادة تسيير «ما تبقى» من طائرات «إيه 380» في مرحلة ما بعد الجائحة.
وأوضح، «كنا نشغل 86 طائرة العام الماضي، ونحتاج إلى تشغيل من 20 إلى 30 طائرة أخرى في أسرع وقت ممكن»، مشيراً إلى أن مشكلات سلسلة التوريد تؤثر على عملية التجديد.
وقال، إن الشركة لديها طلبيات لشراء 165 طائرة، وربما تطلب المزيد لاحقاً. وأضاف أنه من المرجح بدء تشغيل طائرات الركاب جديدة «إيرباص إيه 350» في أغسطس/آب العام المقبل؛ إذ يتوقع تسليم 50 طائرة لشركته في غضون جدول مضغوط مدته عامان ونصف العام. وقال: «نحن في حاجة إليها في أسرع وقت ممكن».
وأضاف أنه يأمل أن تبدأ طيران الإمارات في استلام طائرات «بوينج 777-9» التي طال انتظارها بين يوليو/تموز وأكتوبر/تشرين الأول 2025. وإلى جانب ذلك تجدد الشركة طائرات «بوينج 777» القديمة.
وقال كلارك: «لا يمكن أن نظل تحت رحمة سلاسل التوريد أو المُصنع.. لذا إذا تأخرت طائرات 777 (الجديدة) مرة أخرى لا يزال لدينا شيء ما في جعبتنا لتغطية جميع الاحتمالات».
وأضاف أن سلاسل توريد الطائرات ستعود «إلى وضعها الطبيعي نوعاً ما» في حوالي منتصف عام 2024، وتابع، أن الطلب على السفر جواً قوي، وأن السفر بغرض الترفيه سيشهد نمواً كبيراً في غضون خمس إلى عشر سنوات مقبلة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2xbsn4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"