عادي
تتضمن 9 انتهاكات و3 مستويات للعقوبات

قواعد مرورية جديدة في ميناء جبل علي و«جافزا»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: فاروق فياض

أقرت «دي بي ورلد - موانئ دبي العالمية»، قواعد المرور الجديدة التي سيتم تنفيذها في مرافق ميناء جبل علي، والمنطقة الحرة «جافزا»، اعتباراً من 8 مايو/أيار الجاري، مع تطبيق لائحة العقوبات في حالة انتهاك السائقين وشركات النقل للقواعد الجديدة.

وحددت المجموعة 9 قواعد للمخالفة، والتي قد ينتج عنها أي أضرار لممتلكات أو أصول في المرافق العامة بالميناء والمنطقة الحرة، أو في بعض الحالات التي قد تؤدي إلى حدوث إصابات بشرية.

وتمثلت المخالفات والانتهاكات في أن يُحدث سائق الشاحنة أوالمركبة، أضراراً تلحق بأصول المؤسسة أو الأفراد أو المخالفات المرورية الناجمة عن تجاوز السرعة المسموح بها، أو قيام السائق بحركات غير مشروعة، وعبور إشارة ضوئية حمراء أو أي انقلاب للمركبة، وكذلك إلحاق أضرار بالأصول التي قد تتحطم، أو قيام السائق والشركات بحالات التزوير وانتحال الشخصية وتصاريح الدخول، أو التورط في أنشطة غير أخلاقية في أحد مرافق الميناء.

وتضمنت الانتهاكات - التي نصت عليها القواعد الجديدة - حالات السرقة أو التورط في أي مواد محظورة، وكذلك تكرار الانتهاكات السابقة، وعدم الامتثال لمتطلبات معدات الوقاية الشخصية داخل المحطات والمرافق العامة في الميناء والمنطقة الحرة.

العقوبات

وتطرقت المؤسسة للعقوبات التي تستحق على مرتكبي مثل هذه المخالفات، من طرف السائقين والشركات العاملة؛ حيث صنفتها ضمن 3 مستويات، وهي: المستوى الأول، العقوبات المرتكبة، والتي لا تسبب أي كلفة أو ضرر مستحدث للطريق أو العمليات القائمة؛ حيث تتمثل عقوبتها في حظر نشاط السائق لمدة أسبوع، دون حجز الشاحنة.

والمستوى الثاني، أن تؤدي المخالفات إلى حوادث أو إصابات طفيفة أو أي أضرار بالممتلكات والانتهاكات الخطيرة؛ حيث يتم حجز الشاحنة لمدة أسبوع، مع حظر نشاط السائق لمدة 15 يوماً، أما المستوى الثالث، أن تؤدي المخالفة إلى حالات وفاة أو إصابات كبيرة أو تأثير سلبي في نشاط وعمل المرافق العامة؛ حيث يتم حجز الشاحنة لمدة 15 يوماً، مع حظر نشاط السائق لمدة شهر كامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ma92u39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"