عادي

أرباح «فولكس فاغن» الفصلية تهوي 31% إلى 6.3 مليار دولار

15:49 مساء
الصورة
أعلنت شركة «فولكس فاغن» الألمانية العملاقة، الخميس، عن انخفاض في أرباح الربع الأول، مشيرة إلى أن «ضعف المبيعات في الصين، يؤكد مجدداً على حاجة شركة صناعة السيارات لسد الفجوة مع منافسيها في سوق السيارات الكهربائية سريع النمو في البلاد».
وقالت الشركة: «إن أرباح التشغيل تراجعت 31% إلى 5.7 مليار يورو (6.3 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، انخفاضاً من 8.3 مليار يورو عن الفترة نفسها من العام الماضي».
وأضافت أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا: «إن أرباح التشغيل قبل تأثيرات التقييم من التحوط للسلع الأساسية زادت بنسبة 355 إلى 7.1 مليار يورو».
إيرادات المبيعات
وقالت فولكس فاغن: «إن إيرادات مبيعات الربع الأول ارتفعت 22% لتصل إلى 76 مليار يورو (84.02 مليار دولار)، مدفوعة بشكل أساسي بانتعاش أحجام المبيعات في أوروبا وأمريكا الشمالية».
وقال المدير المالي للشركة، أرنو أنتليتز، لـ «سي أن بي سي» الخميس: «لقد كانت بداية مشجعة حقاً في عام 2023، حيث تحسنت كل من الإيرادات والأرباح التشغيلية الأساسية بشكل كبير».
وأضاف: «عندما أصدرنا أهدافنا لعام 2023، كانت طموحة للغاية، وحصلنا على هذه التعليقات، ولكن استناداً إلى ذلك الربع الأول القوي جداً واستناداً إلى تراكم الطلبات البالغ 1.8 مليون سيارة في أوروبا، نحن واثقون تماماً من أننا سوف نحقق جميع أهدافنا المالية لعام 2023».
وارتفعت أسعار أسهم الشركة بشكل هامشي، الخميس. وكسب سعر سهم «فولكس فاغن» 5.5% تقريباً منذ بداية العام.
تراجع عمليات التسليم في الصين
وأضافت «فولكس فاغن»: «إن عمليات التسليم في الصين تراجعت بنسبة 14.5% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، لكنها لا تزال واثقة من أن المبيعات سوف تتعافى خلال الفترة المتبقية من العام، مستشهدة بنطاق نموذج موسع وتكنولوجيا خاصة بالصين».
ورداً على سؤال حول انخفاض مبيعات الربع الأول في الصين، قالت الشركة: «كانت لدينا بداية بطيئة في الصين».
وأضافت أنه «من المهم التمييز بين سوق محركات الاحتراق في الصين، حيث لطالما كانت فولكس فاغن رائدة، وسوق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات (BEV) في البلاد، التي تريد اللحاق بالمنافسين بما في ذلك شركة السيارات الكهربائية الصينية العملاقة «بي واي دي».
وقال أنتليتز: «عدت للتو من شنغهاي، أمضيت هناك ثلاثة أيام ألقي نظرة على السيارات المنافسة، وأتحدث إلى الفرق على الأرض ومن الواضح أننا بحاجة إلى الإسراع، خاصة في جانب BEV». وأضاف: «أنا واثق من أننا سنلعب دوراً رئيسياً في الصين أيضاً في المستقبل».
(وكالات)