عادي

«التواجد البلدي» - بني ياس يوعّي طلبة المدارس بأهمية الزراعة المائية

18:09 مساء
الصورة
 مركز التواجد البلدي بني ياس يوعي طلبة المدارس والمجتمع بأهمية الزراعة المائية
مركز التواجد البلدي بني ياس يوعي طلبة المدارس والمجتمع بأهمية الزراعة المائية
أبوظبي - وام
نظم مركز التواجد البلدي، بني ياس، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، فعالية توعوية تثقيفية استهدفت- بشكل خاص- طلبة المدارس، والمجتمع بشكل عام؛ وذلك بهدف التعريف بأهمية الزراعة المائية وأثرها البيئي والاقتصادي.
جاء ذلك في إطار الفعاليات والمبادرات المعبرة عن قيم عام الاستدامة 2023، وضمن مبادرة «أرى مدينتي أجمل»؛ لتحفيز المجتمع على اتباع الأساليب المستدامة، التي تسهم في تنمية البيئة والحفاظ على مواردها، وتحسين المظهر العام والجمالي للمدن والمرافق العامة.
وتضمنت الفعالية تنظيم ورش توعوية تثقيفية، قدمتها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ لتعريف الطلبة بالزراعة المائية، والقيام بزيارة ميدانية إلى مركز الأبحاث التابع للهيئة في بني ياس.
وأكد مركز التواجد البلدي، بني ياس، أن الزراعة- بدون تربة- تعد تقنية ناجحة لنمو النباتات في المحاليل المغذية، باستخدام أوساط مختلفة باستثناء التربة العادية؛ وذلك عن طريق استخدام محلول مغذٍ، يحوي العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات، والتي تمد النبات بكل ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية الضرورية للنمو المثالي.
وتعد الزراعة المائية، إحدى طرق الزراعة بدون تربة؛ حيث يتم استخدام الماء وسطاً زراعياً لنمو النباتات، وقد تطورت تكنولوجيا الزراعة- بدون تربة- على نطاق واسع، إضافة إلى التغلب على مشكلات زراعة المحاصيل التقليدية؛ حيث أصبحت جزءاً من نظام الزراعة المكثف، ويتم توفير الظروف المثالية لنمو النبات، وبالتالي الحصول على محصول أوفر بالمقارنة مع الزراعة الحقلية أو المحمية باستخدام التربة.
وتمثل مشاريع الزراعة بدون تربة، طريقة مجدية اقتصادياً على المدى المتوسط والبعيد، من حيث قدرتها على استعادة تكاليف المشروع، وفقاً لجدول زمني يتراوح بين 5 إلى 10 سنوات.