عادي
دمشق تعلن استئناف حركة النقل الجوي عبر مطار حلب

وزيرا خارجية سوريا وتركيا يجتمعان اليوم في موسكو

23:45 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، أمس الثلاثاء، أنه سيتم إنشاء مركز تنسيق عسكري في سوريا، بمشاركة تركيا وروسيا وسوريا وإيران، وذلك بالتزامن مع إعلان أنقرة أول اجتماع بين وزير خارجيتها ونظيره السوري اليوم الأربعاء، في موسكو منذ اندلاع الأحداث السورية عام 2011، في حين أكدت مصادر حكومية سورية، أن مطار حلب سيستأنف عملياته اليوم بعد إصلاح الأضرار التي تسبب بها القصف الإسرائيلي.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، أن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، سيزور روسيا، في الفترة من 9 إلى 10 مايو 2023، لحضور الاجتماع الرباعي، الذي سيعقد في موسكو، في 10 مايو، بمشاركة وزراء خارجية الاتحاد الروسي وإيران وسوريا. 

وذكرت أنه من المقرر خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، ومناقشة القضايا الإنسانية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، والعملية السياسية، والعودة «الطوعية والآمنة والكريمة» للاجئين السوريين في تركيا. 

وبينت أنه من المنتظر أن يعقد جاويش أوغلو، اجتماعات ثنائية على هامش الاجتماع. وكان من المقرر أن يجتمع نواب وزراء الدفاع من كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا في أنقرة يوم الجمعة الماضي، لمناقشة بعض القضايا خلال الاجتماع، لا سيما صفقة الحبوب، إلا أنه تم تأجيلها.

من جهة أخرى، أعلنت تركيا، أمس الثلاثاء، أن وزير خارجيتها سيعقد اليوم الأربعاء، في موسكو أول اجتماع رسمي مع نظيره السوري. وقالت الخارجية التركية إن الاجتماع الرباعي الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح «تبادل وجهات النظر حول تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا».

إلى ذلك، أعلنت المؤسسة العامة للطيران المدني بسوريا استئناف حركة النقل الجوي عبر مطار حلب الدولي اعتباراً من فجر اليوم الأربعاء، بعد إصلاح أضرار لحقت به جراء الهجوم الإسرائيلي في 2 مايو الحالي. وأوضحت المؤسسة، في بيان، أن «كوادرها بالتعاون مع الشركات الوطنية قامت بإصلاح الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي، لافتة إلى أنه يمكن لمختلف النواقل الجوية المشغّلة عبر المطار إعادة ﺑﺮﻣﺠﺔ رحلاتها القادمة والمغادرة كالمعتاد».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mshehpdw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"