عادي
ذات ألوان زائفة الانعكاس لأشعة الشمس

مسبار الأمل يرصد «ديموس» بصورة ظلية ليلية

00:51 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»

أعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» عن رصد قمر «ديموس» بصورة ظلية ليلية لقمر «ديموس» مقابل وهج الهيدروجين في السماء؛ وذلك بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية.

وقال المشروع في تغريدة على «تويتر»، إن الصورة الملتقطة تُظهر ألواناً زائفة الانعكاس الكامل لأشعة الشمس باللون الأحمر، والهيدروجين باللون الأزرق، ما يكشف عن صورة ظلية، كما أن النظام الشمسي مملوء بالهيدروجين المتواجد بين الكواكب الذي يشتت ضوء الشمس في الفوق بنفسجية.

وكان «مسبار الأمل» نجح في التقاط أول صورة طيفية بالأشعة فوق البنفسجية القصوى والمتطرفة لقمر المريخ «ديموس»، مطلع الشهر الجاري، التي أسهمت في التعرف إلى تكوين السطح والعوامل الجوية الفضائية، كما تمكن من رصد بيانات طيفية غير مسبوقة، بالأشعة تحت الحمراء، لسطح «ديموس» بأكمله تقريباً، باستخدام المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والتي كشفت عن اختلاف درجات الحرارة، إلى جانب وصف الخصائص الفيزيائية لسطح وتكوين القمر.

وفي مطلع العام الجاري، نفذ «مسبار الأمل» سلسلة متكررة من المناورات القريبة من قمر الكوكب الأحمر الخارجي «ديموس»، باستخدام كاميرا الاستكشاف الرقمية، من أجل جمع العديد من الصور خلال المرور بجانب القمر، مما أسهم في الحصول على بيانات عالية الجودة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr39pjh6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"