عادي

على خلفية توتر حدودي.. لقاء بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان في بروكسل

17:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لقاء بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان في بروكسل
لقاء بين رئيسي أرمينيا وأذربيجان في بروكسل
بروكسل- (أ ف ب)
اجتمع رئيسا أرمينيا وأذربيجان الأحد، لإجراء محادثات في بروكسل على خلفية توتر على الحدود بين هذين البلدين اللذين يتواجهان منذ حوالي ثلاثين عاماً للسيطرة على منطقة ناغورنو كراباخ.
المحادثات بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، تجري تحت رعاية رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، واللقاء هو الخامس من نوعه في إطار الوساطة الأوروبية وبدأ حوالي الساعة 11,00 ت غ- بحسب الناطق باسم ميشال.
عقد رئيس المجلس الأوروبي لقاء ثنائياً مع باشينيان مساء السبت، ومع علييف صباح الأحد.
تجري هذه المحادثات غداة مواجهات جديدة على الحدود بين البلدين الواقعين في القوقاز.
وأعلنت يريفان الجمعة، مقتل جندي أرميني وإصابة اثنين آخرين في اشتباكات حدودية مع القوات الأذربيجانية، والخميس، قتل جندي أذربيجاني وأصيب أربعة جنود أرمينيين في صدامات أخرى.
اتهم باشينيان أذربيجان بالسعي الى «تقويض المحادثات» في بروكسل، مؤكداً أن هناك فرصة ضئيلة جداً للتوصل إلى اتفاق سلام مع علييف خلال هذا الاجتماع.
في مطلع أيار/ مايو استضافت واشنطن محادثات مكثفة استمرت أربعة أيام بين وفدين من البلدين، وعبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، آنذاك عن سروره لإحراز «تقدم ملموس»، معتبراً أنه من الممكن الوصول الى اتفاق سلام.
ودعت واشنطن الخميس، الطرفين الى الاتفاق لإبعاد قواتهما عن الحدود.
ومن المرتقب عقد لقاء جديد بين باشينيان وعلييف في 1 حزيران/ يونيو في مولدافيا، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، وشارل ميشال على هامش القمة الثانية للمجموعة السياسية الأوروبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54f76hnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"