عادي
دعم الكفاءات وتطوير القدرات المحلية والترحيب بالمبتكرين العالميين

«جامعة خليفة» و«غرافين فلاغ شيب» ينظمان منتدىً لمساعدة الباحثين

17:50 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتور حسن عرفات خلال المنتدى

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» الثلاثاء، تنظيم «مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد الثنائية الأبعاد» في الجامعة، المركز البحثي الرائد في هذا المجال في دولة الإمارات، منتدى، بالشراكة مع برنامج «غرافين فلاغ شيب»، وهو جزء من مبادرة بحثية علمية بقيمة مليار يورو، تابعة للاتحاد الأوروبي، وهو الأول للشركة في أبوظبي.

ويهدف المنتدى، إلى إتاحة الفرصة أمام أهم الباحثين والشركاء البارزين في دولة الإمارات وأوروبا، لمشاركة النتائج البحثية والتطبيقات الواعدة وبحث فرص التعاون مستقبلاً، ومناقشة حضانة المشاريع المشتركة.

وقد عُقد المنتدى الذي حمل اسم «المواد الثنائية الأبعاد.. التكنولوجيات والإمكانات الصناعية»، في 15 مايو، في حرم الجامعة الرئيس، وضمّ مجموعة متنوعة من العروض التي قدمتها شركات رائدة في القطاع الصناعي، وباحثون من القطاع الأكاديمي، حيث مثل منصة لإقامة شبكة العلاقات والتواصل بين القطاع الأكاديمي والتجاري في دولة الإمارات، وشركاء القطاع الصناعي من قطاع المواد الثنائية الأبعاد الأوروبي.

وقال الدكتور حسن عرفات، مدير أول في المركز، وأستاذ الهندسة الكيميائية في جامعة خليفة «أسهمت استضافتنا لهذا المنتدى، بالتعاون مع شركائنا الأوروبيين، في تعزيز مكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكارات والتقدم العلمي. فضلاً عن ذلك، أسهم المنتدى في الإضاءة على الدور المحوري لدولة الإمارات، في دعم الكفاءات وتطوير القدرات المحلية، والترحيب بالمبتكرين الرياديين من جميع أنحاء العالم في الدولة، للتعاون وإيجاد الفرص الجديدة لجميع المعنيين بالمجال الصناعي».

ويعدّ المركز الذي تضمه جامعة خليفة في حرمها، جزءاً من استثمار استراتيجي لحكومة أبوظبي، يهدف إلى النهوض بعمليات التطوير العلمي والتوسع التجاري، في نشر التكنولوجيات القائمة على الغرافين، وغيره من المواد الثنائية الأبعاد. ويعمل المركز في الوقت على مجموعة من مشاريع التعاون البحثي والابتكار، مع مركز ابتكار هندسة الغرافين في «جامعة مانشستر». ومن جهة أخرى، يهدف صندوق البحث والابتكار في المركز، إلى تعزيز البحوث ودعم التطوير والتطبيق العمل، ونشر التكنولوجيات الحديثة التي تقوم على الغرافين والمواد الثنائية الأبعاد.

وفي سياق متصل، تعاونت الجامعة مع شركة «داسو للطيران» في فرنسا، في مشروع بحثي يركز على تطوير التكنولوجيات التي تعتمد بشكل أساسي على الغرافين والمواد الثنائية الأبعاد، للاستفادة منها في تطبيقات الطيران التي قد تسجل براءة اختراع، ومن ثمّ يمكن التوسع بنشرها تجارياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24nkyydm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"