عادي
يؤكد تنامي أنشطة الاقتصاد الإبداعي في الإمارة

143 مليون درهم عائدات معرض «آرت دبي 2023»

14:54 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»
أعلن معرض «آرت دبي» العالمي، الذي يُقام تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن عائدات نسخة هذا العام بلغت 142.9 مليون درهم.
وهذه العائدات هي الأعلى منذ انطلاق المعرض عام 2007، ما يعد تأكيداً للنمو القوي لأنشطة الاقتصاد الإبداعي في دبي، وارتفاع مؤشرات مردودها الإيجابي على الأداء الاقتصادي الكلي للإمارة.
وأظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة «إبسوس» للاستشارات والأبحاث التسويقية، أن المعرض أسهم في تحقيق نحو 23.5 ألف ليلة فندقية خلال فترة انعقاده في الفترة بين 1و 5 مارس/ آذار الماضي.
وتمثّل النتائج التي أوردتها الدراسة، تأثيراً اقتصادياً مطرداً بنسبة تزيد على 50% مقارنة مع أحدث البيانات المنشورة، والتي رصدت مردوداً قدره 92 مليون درهم لنسخة الحدث في عام 2019.
وتتماشى هذه الزيادة مع الأهداف الطموحة لاستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، والهادفة إلى تحويلها إلى وجهة مفضلة للمبدعين من كل أنحاء العالم، وعاصمة للاقتصاد الإبداعي بحلول عام 2026، وتواكب تنامي مكانتها مركزاً محورياً للحركة الثقافية في المنطقة، ووجهة عالمية لأنشطة وأعمال الاقتصاد الإبداعي.

  • حراك إبداعي

لفتت هالة بدري، المدير العام لهيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» إلى أن الإمارة تعيش حراكاً إبداعياً وثقافياً شاملاً أسهمت في تعزيزه رؤية الهيئة الهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.
وقالت: تحرص الهيئة على دعم وتعزيز قطاع الثقافة والفنون في دبي من خلال تبني أساليب مبتكرة، قادرة على استقطاب أصحاب المواهب. وأشارت إلى أن النجاح اللافت الذي حققته النسخة الـ 16 من المعرض ما يعكس مكانة دبي عالمياً باعتبارها حاضنةً مهمةً للفعاليات الفنية والإبداعية المرموقة.
وأضافت بدري: تمكن معرض «آرت دبي» على مدار تاريخه من إثبات حضوره وتعزيز مكانته على الأجندة الفنية المحلية والعالمية، والمساهمة في تأكيد جاذبية دبي كإحدى أهم المدن الراعية للإبداع والمنتجة للفنون، بفضل ما تمتاز به من تنوّع ثقافي واجتماعي واقتصادي، فالمعارض الفنية تسهم في تشجيع نمو الصناعات الثقافية والإبداعية التي تمثل أحد روافد منظومة دبي الاقتصادية.

  • تأثير إيجابي

قالت بينيديتا غيون، المديرة التنفيذية لمعرض «آرت دبي»: ما أوردته الدراسة من نتائج قوية وتأثير اقتصادي إيجابي هو برهان واضح على مواصلة دبي نموها وتطورها كأحد أبرز المراكز الثقافية الرئيسية في عالم الفن وكعاصمة ثقافية رائدة في الجنوب العالمي. نعمل لأن تكون الدورة المقبلة العام المقبل امتداداً لهذا النجاح، وإضافة جديدة ترسّخ المكانة المتميزة التي وصل إليها الحدث على مدار سنوات طويلة منذ انطلاقه في 2007، كوجهة أولى لمحبي الفنون وعشاق اقتنائها، ورافداً يدعم تطور الاقتصاد الإبداعي في دبي والإمارات والمنطقة عموماً.
ومن المقرر أن تقام دورة عام 2024 من معرض «آرت دبي» في مدينة جميرا خلال الفترة من 1 إلى 3 مارس/ آذار، مع تخصيص يومي 28 و29 فبراير/ شباط لكبار المقتنين. ويقام المعرض بالشراكة مع مقتنيات أ.ر.م. القابضة الفنية، وبرعاية مجموعة إدارة الثروة السويسرية «جوليوس باير»، وشريك المعرض HUNA المطور العقاري، والشريك الاستراتيجي هيئة الثقافة والفنون في دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywuezj7n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"