عادي

الأرجنتين تطلق ورقة نقدية من فئة ألفي بيزوس لمواجهة التضخم

17:04 مساء
قراءة دقيقتين
الورقة النقدية الجديدة بقيمة 2000 بيزو في بوينس آيرس (أ.ف.ب)
الورقة النقدية الجديدة بقيمة 2000 بيزو في بوينس آيرس (أ.ف.ب)

أعلن البنك المركزي الأرجنتيني، الاثنين، إطلاق ورقة نقدية من فئة ألفي بيزوس، لمواجهة معدّل التضخّم المرتفع جدّاً في البلاد، والتآكل المستمرّ في قيمة عملتها.
وقال المصرف المركزي في بيان: «إنّ الورقة النقدية الجديدة لم تصبح في متناول العامّة بعد، لكنه سيوزعها على البنوك في البلاد هذا الأسبوع»، مشيراً إلى أن «هذه الخطوة ترمي إلى تحسين عمل أجهزة الصراف الآلي، وتحسين التدفقات النقدية».
وتبلغ قيمة الورقة النقدية الجديدة، وفقاً لسعر الصرف الرسمي، 8.59 دولار، لكن قيمتها الفعلية في السوق الموازي لا تزيد على 4.08 دولار فقط. وقبل طرح هذه الفئة النقدية الجديدة كانت فئة الألف بيزوس هي الورقة النقدية الأعلى قيمة في البلاد.
وبالورقة النقدية الجديدة يمكن اليوم شراء سندويش إضافة إلى مشروب غازي من مطعم للوجبات السريعة.
تآكل متسارع في قيمة العملة
وكانت الأرجنتين أطلقت ورقة الألف بيزوس في 2017، وقد بلغت قيمتها يومها 55.5 دولار.
وإلى جانب التضخّم المزمن الذي وصل معدّله في إبريل/ نيسان إلى 108.8% على مدى سنة، تعاني الأرجنتين تآكلاً متسارعاً في قيمة عملتها لدرجة أنه منذ فبراير/ شباط حين تمّ الإعلان للمرّة الأولى عن مشروع طرح العملة الورقية الجديدة، كانت قيمتها لا تزال تساوي بالسعر الرسمي 10.25 دولار.
والأرجنتين هي ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، وقد حقّق اقتصادها خلال عامين متتاليين من النمو (10.3% في 2021، و5.4% في 2022)، وهو أمر غير مسبوق في هذا البلد منذ 12 عاماً.
لكنّ توقّعات النمو لعام 2023 انخفضت بشكل حادّ إلى 0.2%، وفقاً لأحدث تقرير نشره صندوق النقد الدولي في إبريل/ نيسان. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cce8sz8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"