عادي
بولندا تدرب الأوكران على «إف 16».. وتحذير روسي: يوم القيامة النووي يقترب

اعتراف أوروبي: منحنا كييف 220 ألف قذيفة و1300 صاروخ

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
(ا ب) بوريل يتحدث مع وزير الدفاع القبرصي خلال الإجتماع في بروكسل

أعلن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الثلاثاء، أن دول الاتحاد أرسلت 220 ألف قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا بموجب برنامج مهم بدأ قبل شهرين لتكثيف إمدادات الأسلحة إلى كييف لمساعدتها في مواجهة القوات الروسية، كما أكد بوريل أن تدريب طياري أوكرانيا على مقاتلات «اف-16» قد بدأ في بولندا، فيما حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيدف من أنه كلما زاد تدمير الأسلحة التي تتلقاها أوكرانيا من مؤيديها الغربيين، فإن احتمالات «يوم قيامة نووي» تقترب.

وأضاف بوريل أن دول الاتحاد الأوروبي قدمت أيضاً 1300 صاروخ بموجب البرنامج وأنها تتجه لتسجيل هدف إمداد أوكرانيا بمليون قطعة من الذخيرة خلال عام، حتى بالرغم من إحجام بعض دول التكتل عن تبني جدوى ذلك الهدف. وقال بوريل للصحفيين لدى إعلانه الأرقام في ختام اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل.. الأيام والأسابيع والشهور المقبلة ستكون حاسمة استراتيجياً في الحرب الأوكرانية.

واتفقت الحكومات الأوروبية على برنامج الذخيرة في مارس/آذار بعدما أعلنت كييف حاجتها الماسة لقذائف المدفعية مع تحول الهجوم الروسي إلى حرب استنزاف محتدمة وفي ظل إطلاق آلاف القذائف يومياً.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي في تمويل برنامج مشترك واسع النطاق لشراء الذخائر وتعكس تزايد انخراط الاتحاد في الشؤون العسكرية منذ اجتياح القوات الروسية لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

في الأثناء، أكدت بولندا أمس أنها مستعدة لتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات «إف 16» الأمريكية، بعد أن أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر. وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك بعد اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في بروكسل مخصص للدعم العسكري لأوكرانيا «إننا مستعدون لتدريب طيارين على استخدام مقاتلات اف-16 لكن هذا التدريب لم يبدأ بعد». وتنوي العديد من الدول الأخرى المشاركة في هذا التدريب.

وقالت وزيرة دفاع هولندا كايسا اولونغرن في الاجتماع إن ائتلافاً من الدول الغربية الاوروبية الداعمة لكييف ينظر في إمكانية بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على هذه المقاتلات «في أقرب وقت ممكن».

بالمقابل، حذر الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، أمس، من أنه كلما زاد تدمير الأسلحة التي تتلقاها أوكرانيا من مؤيديها الغربيين، فإن احتمالات «يوم قيامة نووي» تقترب أيضًا. واعتبر ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن إنكار كييف تورطها في التوغل المسلح في المنطقة الحدودية الروسية في بيلغورود «مجرد أكاذيب»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء «ريا نوفوستي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4we5c964

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"