عادي

أزمة سقف الدين الأمريكي.. هل اقترب الطرفان من الإتفاق؟

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
كيفين مكارثي متحدثاً إلى الصحفيين في الكابيتول هيل، واشنطن (أ.ب)

يقترب الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي من التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون الأمريكية، حيث يفصل بين الطرفين 70 مليار دولار فقط على الإنفاق التقديري، وفقاً لشخص مطلع على المحادثات.

وقال هذا المصدر وشخص آخر مطلع على المفاوضات ل «رويترز»: «إن ما قد يظهر على الأرجح لن يكون مشروع قانون من مئات الصفحات، وهو أمر قد يستغرق المشرعون أياماً لكتابته وقراءته والتصويت عليه، ولكن اتفاقية مخففة مع عدد قليل من الأرقام الرئيسية».

ومن المتوقع أن يقوم المفاوضون بوضع أرقام أعلى للإنفاق التقديري، بما في ذلك رقم للإنفاق العسكري، لكنهم يتركون المشرعين يتوصلون إلى التفاصيل الدقيقة لفئات مثل الإسكان والتعليم من خلال عملية الاعتمادات العادية في الأشهر المقبلة، بحسب المصادر.

وفي عام 2022، بلغ الإنفاق التقديري الأمريكي 1.7 تريليون دولار، وهو ما يمثل 27% من إجمالي 6.27 تريليون دولار تم إنفاقها، وفقاً للأرقام الفيدرالية.

وقالت المصادر: «إن النتيجة النهائية ستضع على الأرجح حواجز حماية لمحادثات الميزانية المستقبلية، ولن توضح الإنفاق التفصيلي».

حديث بين مكارثي وترامب

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، الخميس: «إنه تحدث مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن أزمة سقف الديون في الأيام الأخيرة، وأن الرئيس الجمهوري السابق حث على التوصل إلى اتفاق جيد».

وقلل ترامب، الذي يسعى لولاية ثانية في عام 2024 وسط تحديات قانونية متعددة، من تأثير التخلف عن السداد في وقت سابق من هذا الشهر.

وأعلن مكارثي أن «مفاوضي مجلس النواب والجمهوريين أحرزوا بعض التقدم في المحادثات التي جرت في وقت متأخر من الليل».

وقال: «لقد عملنا بشكل جيد بعد منتصف الليلة الماضية، واعتقد أننا أحرزنا بعض التقدم ولا تزال هناك بعض المشكلات العالقة، وقد وجهت عمل فريقنا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمحاولة حل هذه المشكلة».

من جهتها، جدّدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين التذكير بضرورة توصّل الديمقراطيين والجمهوريين إلى تسوية بشأن الموازنة العامة، تُمكّن الكونغرس من إقرار رفع سقف الدين العام.

وشدّدت يلين على أنه «في حال لم يبادر الكونغرس المنقسم بين مجلس شيوخ ديمقراطي ومجلس نواب جمهوري إلى التحرّك، يبدو من شبه المؤكد أننا لن نصمد أبعد من 1 يونيو/ حزيران».

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5pp2czrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"