عادي

«النقد الدولي» يحث أمريكا على رفع سقف الدين

21:59 مساء
قراءة دقيقتين
شعار صندوق النقد الدولي في واشنطن (رويترز)

حث صندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة على رفع أو تعليق حد ديونها على الفور، قائلاً: «إن التأخير في القيام بذلك قد يخلق مخاطر نظامية يمكن تجنبها بالكامل».

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان الجمعة: «سياسة حافة الهاوية بشأن سقف الديون الفيدرالية يمكن أن تخلق مخاطر نظامية أخرى، يمكن تجنبها بالكامل على كل من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي في وقت توجد فيه ضغوط واضحة بالفعل».

وقال الصندوق في البيان الختامي لمشاورات المادة الرابعة، وهو تقييم صندوق النقد الدولي للتطورات الاقتصادية والمالية في البلدان عقب اجتماعات مع المشرعين والمسؤولين العموميين: «لتجنب تفاقم مخاطر الهبوط، يجب رفع سقف الديون أو تعليقه على الفور من قبل الكونغرس».

الاقتراب من التوصل إلى اتفاق

ويأتي تحذير الصندوق في الوقت الذي يقترب فيه مفاوضو البيت الأبيض والجمهوريين من اتفاق لرفع حد الدين وحد أقصى للإنفاق الفيدرالي لمدة عامي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، مع اقتراب الوقت لتفادي تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديون كارثية.

وقلص الجانبان، الخلافات في المحادثات خلال الأيام الأخيرة، بحسب المصادر، على الرغم من أن التفاصيل التي تم الاتفاق عليها مؤقتة ولم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي.

وأشارت وزيرة الخزانة جانيت يلين إلى الكونغرس في وقت سابق من هذا الشهر أن «الوزارة قد تنفد من النقد في أقرب وقت ممكن في 1 يونيو/حزيران».

من جهة أخرى، رفع الصندوق بشكل طفيف توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في 2023، الجمعة، بينما أشار إلى أن تباطؤ الاقتصاد من المرجح أن يؤدي إلى زيادة طفيفة في البطالة العام المقبل.

وقال صندوق النقد الدولي في بيان: «إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الولايات المتحدة من المتوقع أن يرتفع 1.7% هذا العام ارتفاعاً من 1.6% كان متوقعاً في وقت سابق هذا العام، قبل أن يتباطأ إلى 1% في 2024». (وكالات)

https://tinyurl.com/ybdtfysc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"